Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

الجيش الليبي يتعهد بحماية مؤسسات الدولة


رئيس الحكومة الليبية عبد الله الثني

رئيس الحكومة الليبية عبد الله الثني

تعهدت القوات الموالية للحكومة الليبية المعترف بها دوليا بالتصدي لأي محاولة للاعتداء على مؤسسات الدولة "بحزم وقوة"، بعد تعرض رئيس الحكومة عبد الله الثني إلى محاولة اغتيال في طبرق شرقي البلاد الثلاثاء.

وأكدت هذه القوات في بيان نشرته وكالة الأنباء الليبية الموالية لحكومة طبرق، "دعم قوات الجيش الوطني الليبي والأجهزة الأمنية للحكومة الشرعية وحمايتها من العراقيل والاعتداءات التي تعطل عملها".

وشددت على أن أي اعتداء على مقرات الحكومة ومؤسسات الدولة السيادية سيواجه بعصا الدولة وأدواتها الرسمية الشرعية وبحزم وقوة.

وأطلق متظاهرون مسلحون الثلاثاء النار على سيارة كانت تقل الثني، بعد جلسة مساءلة في البرلمان في طبرق، ما أسفر عن إصابة أحد مرافقيه بجروح.

وأكد الثني في حديث لـ"راديو سوا" أجرته الزميلة لمياء رزقي أنه تعرض لمحاولة اغتيال من قبل مسحلين مجهولين حاصروا سيارته وأطلقوا عليه النيران.

وقال الثني إن المال السياسي هو الذي يقف وراء محاولة الاغتيال هذه بهدف إدخال البلاد في فراغ سياسي، على حد تعبيره.

ودعا رئيس الحكومة الليبية من جديد المجتمع الدولي إلى دعم بلاده لإخراجها من أزماتها خاصة الأمنية، وحث جميع الأطراف الليبية المشاركة في الحوار الوطني الذي ترعاه الأمم المتحدة على الخروج باتفاق نهائي يؤدي إلى استتباب الأمن في بلاده.

ومن المقرر أن يبحث المبعوث الدولي إلى ليبيا بيرنادردينو ليون السبل الكفيلة للتوصل إلى اتفاق نهائي خلال جولته في عدد من الدول المجاورة قبل التوجه إلى مدينة الصخيرات المغربية الأسبوع المقبل.

وتشهد ليبيا منذ الصيف الماضي نزاعا مسلحا بين سلطتين، حكومة وبرلمان يعترف بهما المجتمع الدولي في الشرق، وحكومة وبرلمان موازيان يديران العاصمة طرابلس بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا".

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG