Accessibility links

محمود جبريل يدعو أمير قطر لـ"تنفيذ تعهده بسحب سلاح الميليشيات"


رئيس الوزراء الليبي الأسبق محمود جبريل

رئيس الوزراء الليبي الأسبق محمود جبريل

طالب رئيس الوزراء الليبي الأسبق محمود جبريل أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بـ"تنفيذ تعهده بجمع السلاح من التشكيلات الليبية المسلحة خلال 24 ساعة".

وكشف جبريل في حديث إلى قناة "الحرة" أن أمير قطر تعهّد له أكثر من مرة في سبتمبر/أيلول 2011 بالقدرة على سحب السلاح من الميليشيات التي لم تسلّم سلاحها بعد إلى السلطات الليبية.

وقال جبريل "كنت أتحدث في باريس في سبتمبر 2011 عن عزمنا على جمع السلاح وإلغاء التشكيلات المسلحة فردّ عليّ (أمير قطر) أمام الملأ بأنّ الثوار لا يلقون سلاحهم، ثم تحدث إليّ في لقاءات أخرى وقال يجب أن تستمر كرئيس لوزراء ليبيا باستثناء الجيش والداخلية فاتركهما جانباً،وإذا كنت قلقاً من التشكيلات المسلحة فأنا كفيل بجمع السلاح منها خلال 24 ساعة سواء في طرابلس أو في مصراتة".

وتابع "أنا أتمنى أن يفي سمو الأمير بهذا الوعد وأن يشارك في جمع سلاح هذه التشكيلات وأن يساهم فعلاً في الدعوة إلى الحوار الوطني استكمالاً للدور الذي قامت به قطر في بداية هذه الثورة".

وأردف قائلا "نحن في أمسّ الحاجة لجمع السلاح ولقيام الشرعية ولأن يأخذ الثوار حقهم في إعادة بناء الدولة لأن مرحلة التحرير انتهت إلى دور مختلف تماماً".

وفي ملف العلاقات الليبية-الأميركية، قال جبريل الذي كان يتحدث من واشنطن عقب لقاءات غير رسمية مع مسؤولين أميركيين إنه يعارض أي تدخل عسكري أميركي مباشر على الأراضي الليبية لملاحقة تنظيم القاعدة ومن يثبت تورطه في مقتل السفير الأميركي كريس ستيفنز وثلاثة دبلوماسيين أميركيين في بنغازي في سبتمبر/أيلول الماضي.

وحذر جبريل من "أي عمل يخرق السيادة الليبية"، وطالب بتنسيق أميركي مباشر مع طرابلس "حتى لا تتضرر العلاقات الأميركية-الليبية ولإعطاء الحكومة الفرصة الحقيقية لتثبيت شرعيتها".

تبث قناة "الحرة" عبر قمري "عرب سات" و "نايل سات" إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتتولى "شبكة الشرق الأوسط للإرسال" MBN إدارة قناة "الحرة"، وهي مؤسسة لا تبغي الربح يمولها الكونغرس الأميركي من خلال هبة مقدمة من مجلس أمناء البث الإذاعي والتلفزيوني وهو وكالة فيدرالية مستقلة. يشرف هذا المجلس على القناة ويحافظ على استقلالية عملها الإعلامي.

تنويه: يبث الحديث مع محمود جبريل كاملا ضمن برنامج "ساعة حرة" يوم الأحد 11 نتوفمبر/تشرين الأول في الساعة 20:00 بتوقيت غرينتش و22:00 بتوقيت ليبيا.
XS
SM
MD
LG