Accessibility links

logo-print

مؤتمر دولي حول ليبيا منتصف الشهر الجاري


مارتن كوبلر

مارتن كوبلر

أعلن وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني الأربعاء أمام مجلس الشيوخ الإيطالي عقد مؤتمر دولي حول ليبيا في 13 كانون الأول/ديسمبر الحالي في روما بغية تفادي "تفتت كلي للبلاد ووقف زحف" تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

تحديث: 21:15 تغ

رجح المبعوث الدولي إلى ليبيا مارتن كوبلر توصل الأطراف المتنازعة على السلطة في البلاد إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية في غضون شهر.

قال كوبلر في مقابلة مع وكالة رويترز إن الأطراف المشاركة في جلسات الحوار قريبة جدا من التوصل إلى اتفاق، مشيرا إلى أن حكومة الوحدة المنتظرة يجب أن يكون مقرها في طرابلس العاصمة.

وأوضح أنه لا يوجد حديث في هذه المرحلة عن فرض عقوبات على أي طرف يرفض الاتفاق، بل تبذل جهود "لتشجيع الليبيين على التوصل إلى حل".

ويدعو مقترح الأمم المتحدة إلى إنشاء مجلس رئاسي بصلاحيات تنفيذية يضم في عضويته ستة أشخاص، في محاولة لتمثيل القواعد الإقليمية التقليدية في ليبيا، إلى جانب مجلس نواب ومجلس دولة آخر يتمتع بدور استشاري.

اختتام اجتماع الجزائر (4:29 بتوقيت غرينيتش)

أعلنت دول جوار ليبيا في ختام اجتماعها بالجزائر الثلاثاء دعم جهود مبعوث الأمم المتحدة مارتن كوبلر لإيجاد حل سياسي يسمح بتشكيل حكومة وحدة وطنية.

ونقل مراسل "راديو سوا" في الجزائر مروان الوناس عن كوبلر القول إن الاجتماع كان "حاسما" لليبيا والمنطقة.

وأوضح أنه سيقدم خلال الأيام المقبلة خطة طريق تهدف إلى إنهاء سريع للمسار وتوقيع اتفاق سياسي.

وأضاف أنه سيكثف المشاورات مع الدوائر الأمنية كافة في ليبيا.

ودعا وزير الخارجية المصري سامح شكري، من جانبه، إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق سياسي نهاية الشهر الجاري.

وأكد وزير الدولة التونسي المكلف بالشؤون الإفريقية تهامي العبدولي رفض بلاده للتدخل العسكري في ليبيا، مشيرا إلى أن الليبيين ودول الجوار دفعوا ثمن هذا التدخل من قبل.

أما الوزير الجزائري المكلف الشؤون المغاربية والجامعة العربية عبد القادر مساهل فأكد دعم الجزائر الكامل لجهود التوصل إلى تسوية سياسية.

استمع إلى تقرير مروان الوناس:

المصدر: "راديو سوا"/ وكالات

XS
SM
MD
LG