Accessibility links

ميليشيات 'فجر ليبيا' تقصف مرفأ السدرة واحتراق ثلاثة صهاريج نفط


مقاتلون من ميليشيات فجر ليبيا

مقاتلون من ميليشيات فجر ليبيا

التهمت النيران الجمعة ثلاثة صهاريج نفطية في مرفأ السدرة النفطي، أكبر مرافئ النفط الليبية الواقعة فيما يعرف بمنطقة "الهلال النفطي" وذلك بعد إصابة أحد الصهاريج الخميس بقذيفة صاروخية أطلقتها مليشيات "فجر ليبيا" الإسلامية من البحر باتجاه المرفأ، حسبما ذكر مسؤول عسكري.

وقال المتحدث باسم القوات الحكومية المرابطة في منطقة الهلال النفطي، علي الحاسي، إن "النيران امتدت الجمعة لتلتهم صهريجين نفطيين آخرين بعد أن اندلعت في أول صهريج الخميس جراء قذيفة صاروخية أطلقتها مليشيات فجر ليبيا الإسلامية من زورق بحري باتجاه المرفأ".

وأكد المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط محمد الحراري الحادث، مطالبا بـ"تحييد مؤسسات النفط عن الصراع".

ولقي 22 جنديا على الأقل حتفهم في مدينة سرت الخميس في هجوم لمليشيات "فجر ليبيا" على كتيبة تابعة للجيش في المدينة التي تتمركز فيها هذه المليشيات الإسلامية لمهاجمة ما يعرف بمنطقة "الهلال النفطي" شرق البلاد.

وأطلقت ميليشيات فجر ليبيا على عملية زحفها مطلع الأسبوع الماضي باتجاه "الهلال النفطي" اسم "عملية الشروق لتحرير الحقول النفطية" قائلة إنها جاءت بتكليف من المؤتمر الوطني العام (البرلمان المنتهية ولايته)، لكن قائدها طارق شنينة المصراتي قتل إثر غارة جوية عقب الهجوم.

وتضم منطقة الهلال النفطي مجموعة من المدن بين بنغازي وسرت (500 كلم شرق العاصمة وتتوسط المسافة بين بنغازي وطرابلس) تحوي المخزون الأكبر من النفط إضافة إلى مرافئ السدرة وراس لانوف والبريقة الأكبر في ليبيا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG