Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

انتخاب المقريف رئيسا للمؤتمر الوطني العام في ليبيا


رئيس المؤتمر الوطني الليبي العام محمد المقريف

رئيس المؤتمر الوطني الليبي العام محمد المقريف

انتخب المؤتمر الوطني الليبي العام محمد المقريف رئيساً له في خطوة جاءت عقب تسلم المؤتمر الوطني السلطات الدستورية في البلاد من المجلس الانتقالي السابق.

وحصل المقريف، الذي يتزعم الجبهة الوطنية للإنقاذ وهي تشكيل سياسي تأسس في المنفى وضم شخصيات معارضة، على 113 صوتا مقابل 85 صوتا حصل عليها علي زيدان وهو شخصية مستقلة.

وكان المجلس الوطني الانتقالي قد سلم مساء الأربعاء السلطة إلى المؤتمر الوطني العام في حفل رمزي أقسم خلاله أعضاء المؤتمر الـ200 اليمين الدستورية أمام رئيس المحكمة العليا الليبية.

وسيعين المؤتمر الوطني العام رئيسا جديدا للوزراء سيشكل الحكومة، ويسن المؤتمر أيضا القوانين ويقود ليبيا لإجراء انتخابات برلمانية كاملة بعد صياغة دستور جديد العام المقبل.

وقد هنّأت الأمم المتحدة الليبيين على الانتقال السلمي للسلطة، معتبرة أن ذلك يعكس ثقة الليبيين في العملية السياسية.

وتقدم المبعوث الخاص إلى ليبيا إيان مارتن بالتهاني للشعب الليبي على ما وصفه بأنه إلهام للدول الأخرى.

في نفس الإطار، هنأت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الشعب الليبي باستلام المؤتمر الوطني الذي انتخب قبل شهر في انتخابات حرة، السلطة من المجلس الوطني الانتقالي، وقالت إن الشعب الليبي بصدد كتابة صفحة جديدة في تاريخه.

وقالت كلينتون في بيان أصدرته الخميس، إن عملا هاما يَنتظر هذا البرلمان في الوقت الذي يواجه تحدي بناء المؤسسات الديموقراطية وصياغة دستور جديد، من خلال عمل شفاف يحمي الحقوق العالمية لكل الليبيين، ويعزز حكومةً نزيهة وقابلة للمساءلة، ويرسي الأمن عبر كامل التراب الليبي.

وأوضحت كلينتون أن الولايات المتحدة تبقى مستعدة للعمل مع الشعب الليبي خلال هذه اللحظة التاريخية.

جدير بالذكر أن المؤتمر الوطني العام هو الجمعية التأسيسية المنبثقة عن الانتخابات التاريخية التي نظمت في السابع من يوليو/تموز ورحب بها المجتمع الدولي.

وفاز تحالف القوى الوطنية الائتلاف الذي يضم أكثر من أربعين حزبا ليبراليا صغيرا بقيادة مهندسي ثورة 2011 ضد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، بـ39 مقعدا من أصل 80 مقعدا مخصصة لأحزاب سياسية.

وحزب العدالة والبناء المنبثق عن الإخوان المسلمين الذي يحظى بـ17 مقعدا هو ثاني تشكيل سياسي في المؤتمر.

وقد وزعت المقاعد الـ120 الباقية على مرشحين مستقلين ما زالت ولاءاتهم ومعتقداتهم غامضة لكن الأحزاب تحاول استمالتهم.
XS
SM
MD
LG