Accessibility links

حكومة طبرق تسمح للمؤسسة النفطية بتصدير النفط


رئيس الوزراء الليبي المكلف عبد الله الثني- أرشيف

رئيس الوزراء الليبي المكلف عبد الله الثني- أرشيف

أصدرت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا في طبرق السبت قرارا يدعو المؤسسة النفطية التابعة لها إلى البدء في تصدير النفط الخام، وإنشاء حساب بنكي في الإمارات، وفتح مكاتب خارجية في عدة دول.

وتضمن قرارٌ نشر على الصفحة الرسمية للحكومة المؤقتة على "الفيسبوك" إذنا للمؤسسة حديثة الولادة، بالبدء في تصدير النفط الخام وبررت حكومة عبد الله الثني هذا الإجراء بالسعي إلى تلبية الاحتياجات والضروريات.

نسخة من بيان الحكومة المعترف بها دوليا في طبرق

نسخة من بيان الحكومة المعترف بها دوليا في طبرق

ودعا قرار الحكومة، المؤسسة إلى فتح مكاتب في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوربية منها ايطاليا وانكلترا، ويسمح القرار كذلك للمؤسسة بالتفاوض مع الشركات الأجنبية من أجل ابرام عقود تتعلق بتصدير النفط.

ومنذ مارس/آذار الماضي أعلنت حكومة طبرق فك الارتباط بالمؤسسة النفطية الأم في طرابلس، وأنشأت شركة موازية في ظل تنافس محموم بين الحكومتين على الموارد النفطية التي تعتبر العمود الفقري لاقتصاد البلاد.

والمؤسسة الليبية للنفط هي من أكبر الشركات التابعة للدولة في البلاد، وكان إنتاجها يصل مليون ونصف المليون برميل يوميا قبل 2011، لكن الفوضى الأمنية العارمة وصراع الأطراف المتنازعة على مرافئ النفط أدى إلى تراجع الإنتاج إلى الثلثين.

المصدر: أ ف ب / صفحة الحكومة الليبية على فيسبوك

XS
SM
MD
LG