Accessibility links

رئيس الوزراء الليبي المنتخب يعلن بدء مشاورات تشكيل الحكومة


رئيس الوزراء الليبي المنتخب مصطفى أبو شاقور

رئيس الوزراء الليبي المنتخب مصطفى أبو شاقور

أعلن رئيس الوزراء الليبي المنتخب مصطفى أبو شاقور بدء مشاورات تشكيل حكومة في غضون أسبوعين ستكون أولياتها استتباب الأمن في البلاد.

وقال أبو شاقور في حديث لوكالة الصحافة الفرنسية إن هدفه الأول يتمثل في تشكيل حكومة تفاهم وطني قادرة على العمل مع كل المكونات السياسية والجغرافية في ليبيا، مؤكدا أن الأمن وإعادة بناء الجيش والشرطة وأجهزة الاستخبارات ستكون من أولوياته.

وفي لقاء مع "راديو سوا" قال إدريس المسماري رئيس هيئة الصحافة في ليبيا إن "رئيس الوزراء المنتخب لا يحسب على التيار الإسلامي في البلاد على الرغم من أنه كان عضوا في حزب إسلامي سابقا.

وأضاف "في الحقيقة حسب سيرته الذاتية أو حسب ما أكد عليه في أكثر من لقاء، هو كان ضمن عناصر الجبهة الوطنية التي كان عليها سمة من سمات الإسلام المعتدل، وخرج منها من عدة سنوات وعمل بشكل مستقل، لكنه لا يحسب الآن على التيار الإسلامي".

وتوقع المسماري أن تكون تشكيلة الحكومة الليبية المرتقبة جامعة لكل التيارات السياسية في البلاد، وقال إنه "يجب أن نعمل معا بمختلف تياراتنا وبمختلف أفكارنا لعل النتيجة التي ظهرت بها انتخابات السيد رئيس الوزراء تفصح عن ذلك بشكل محدد وهو 66 مقابل 98، إذا هذا الفوز ضعيف جدا والفوز لن يكون إلا بتكاتف كل القوات وتشكيل وزارة وحدة وطنية".

من جهة أخرى، قال رئيس هيئة الصحافة الليبية إن الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي سيُلقي بظلاله على مستقبل الحكومة المرتقبة ويعتبر التحدي الرئيسي لأبو شاقور، حسب تعبيره.

وأضاف "هذا الحدث الذي تزامن مع اختيار السيد رئيس الوزراء سيلقي بظلاله الكامل على الحياة اليومية خلال هذه الأيام وفي المستقبل المنظور، بالتالي كل التيارات السياسية والاجتماعية في ليبيا تطلب بإلحاح أن تقوم الحكومة بدورها في استتباب الأمن، وهذا هو الملف الرئيسي والتحدي الرئيسي أمام حكومة السيد أبو شاقور".

يذكر أن سفير الولايات المتحدة في ليبيا كريستوفر ستيفنز قتل مع ثلاثة أميركيين آخرين إثر هجوم على القنصلية في مدينة بنغازي الثلاثاء في الذكرى الـ11 لاعتداءات 11 سبتمبر/أيلول.
XS
SM
MD
LG