Accessibility links

البرلمان الليبي يحصن قانون العزل السياسي من الطعن القضائي


رئيس المؤتمر الوطني الليبي العام محمد المقريف

رئيس المؤتمر الوطني الليبي العام محمد المقريف

أجرى المؤتمر الوطني الليبي العام تعديلا دستوريا يقضي بتحصين قانون العزل السياسي من الطعن أمام الهيئات القضائية بما فيها المحكمة الدستورية، ما أثار ردود فعل متباينة في البلاد.

وبالرغم من أن المادة السادسة من الإعلان الدستوري المؤقت تقر بأن "الليبيين أمام القانون متساوون في التمتع بالحقوق المدنية والسياسية"، إلا أن البرلمان الليبي أقر تعديلا الأربعاء يقضي بإضافة فقرة تقضي بـ"منع بعض الأشخاص من تولي المناصب السيادية والوظائف القيادية والإدارات العليا في الدولة لفترة زمنية مؤقتة بمقتضى قانون خاص لا يخل بمبادئ حقوق الإنسان في حق التقاضي للمعنيين"، والذي يُعرف باسم قانون العزل السياسي.

وأعلن المتحدث باسم البرلمان عمر حميدان أن قانون العزل السياسي سيتم إقراره بموافقة 100 عضو زائد واحد بدلا من 120 عضو من أصل 200 عضو، وهو العدد الإجمالي لأعضاء المجلس. وتوقع عضو المؤتمر إبراهيم الغرياني التصويت على القانون الأسبوع المقبل.

وينص هذا القانون، الذي سيتم تحصينه بموجب التعديل الدستوري الجديد، على عزل أصحاب 36 وظيفة قيادية في نظام العقيد الليبي السابق معمر القذافي من السلطة.

ولاقت خطوة التحصين انتقادات من المرصد الليبي لحقوق الإنسان الذي ردها إلى "مصالح حزبية وسياسية وشخصية".

وقال في بيان له إن "حماية حقوق الإنسان تفرض الاعتراف بحق التقاضي لكل الأفراد أمام المحاكم المدنية والجنائية والإدارية"، معتبرا تحصين قانون العزل السياسي "جريمة في حد ذاتها ضد الإنسانية ولا ينبغي التغاضي عنها".

غير أن القيادي في تنسيقية العزل السياسي سامي السعدي اعتبر القانون "بداية الطريق للحفاظ على الثورة.. واستكمالا لأهدافها" في "إسقاط النظام لا تنحية القذافي وحده".

ودعا مفتي الديار الليبية الشيخ صادق الغرياني الليبيين إلى الخروج بعشرات الآلاف للضغط لإصدار القانون معتبرا أن غالبية الشعب الليبي تؤيد تطبيقه.

وستطال النتائج المترتبة عن القانون في حال إقراره، عددا كبيرا من الساسة الليبيين الجدد بمن فيهم رئيس المؤتمر الوطني ونائبه ورئيس الحكومة المؤقتة وقادة تكتلات سياسية فاعلة.

وسيشمل العزل السياسي عددا من النواب والوزراء والسفراء ومديري المؤسسات العامة كونهم عملوا في منظومة القذافي.
XS
SM
MD
LG