Accessibility links

logo-print
2 عاجل
  • الرئيس أوباما: أنفقنا 10 مليارات دولار خلال عامين للقضاء على داعش

فقدان 41 مهاجرا ووصول أكثر من ألف إلى ايطاليا عبر المتوسط


مصرع آلاف المهاجرين غير الشرعيين غرقا في البحر المتوسط - أرشيف

مصرع آلاف المهاجرين غير الشرعيين غرقا في البحر المتوسط - أرشيف

تتواصل قضية غرق المهاجرين على متن مراكب الموت في البحر المتوسط، وتزيد من مأساة الفارين من ويلات الحروب في بلادهم.

وأعلنت الشرطة الإيطالية ومصادر إنسانية الخميس فقدان 41 شخصا بعد غرق مركبهم الآتي من ليبيا، فيما قال الناجون الأربعة إن قاربا مطاطيا كان يقل 45 شخصا، غرق أثناء محاولة عبور المتوسط.

ووصل أكثر من ألف مهاجر آتين من ليبيا الخميس إلى إيطاليا، حيث تسعى البلديات مثل ريجيو دو كالابري إلى التعامل مع العدد الكبير من الغرقى والمهاجرين، فيما تطلب السلطات مزيدا من المساعدة والتضامن من الاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الخميس إن "إيطاليا تتحمل عبئا ضخما نيابة عن أوروبا في ما يتعلق بمشكلة الهجرة"، حسبما نقلت عنه وسائل الإعلام الإيطالية، في حين دعت العديد من المنظمات الدولية والإنسانية أوروبا إلى الرد وبذل مزيد من الجهد لمنع تفاقم المأساة.

وأوضحت المسؤولة الإقليمية لهيومن رايتس ووتش جوديث ساندرلاند أن "العدد الكبير للضحايا سيزداد بالتأكيد إذا لم يتخذ الاتحاد الأوروبي خطوات الآن للقيام بعمليات إغاثة في البحر المتوسط".

170 ألف مهاجر غير شرعي

وفي الإطار نفسه، أحصت المنظمة الدولية للهجرة ما لا يقل عن 170 ألفا من المهاجرين غير الشرعيين من عدد من دول الشرق الأوسط الذين وصلوا إلى السواحل الإيطالية خلال العام الماضي.

وأشارت المنظمة إلى أن 10 آلاف مهاجر غير شرعي وصلوا إلى إيطاليا الأسبوع الماضي بينما غرق حوالي 400 آخرين بينهم نساء وأطفال.

ويقول أحد السوريين الناجين من الغرق إن منظمي تلك الرحلات غير الشرعية يسيئون معاملة الفارين من ويلات الحروب.

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

XS
SM
MD
LG