Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

محاكمة مسؤولي نظام القذافي.. واغتيال ضابط جو ليبي كبير


سيف الإسلام القذافي

سيف الإسلام القذافي

وجّه القضاء الليبي الخميس اتهامات رسمية إلى المسؤولين الرئيسيين في نظام معمر القذافي السابق ومن بينهم نجله سيف الإسلام في "إطار قمع ثورة 2011" وأحالهم أمام دائرة الجنايات في محكمة استئناف طرابلس.

وصرح المتحدث باسم مكتب المدعي العام الصديق الصور في أعقاب مثول المتهمين أمام غرفة الاتهام في جلسة مغلقة في محكمة جنوب طرابلس الابتدائية أن "غرفة الاتهام قررت إحالة المتهمين على المحكمة الجنائية في طرابلس". لكنه لم يحدد أي موعد للمحاكمة.

وقال الصور إن "موعد المحاكمة سيحدده رئيس المحكمة الجنائية في طرابلس".

ووجهت إلى هؤلاء المسؤولين 10 اتهامات بينها القتل والنهب والتخريب وأعمال تمس بالوحدة الوطنية والمشاركة في التحريض على الاغتصاب والخطف وتبديد أموال عامة.

ولم يمثل إلا 10 متهمين الخميس، كما قال محام حضر الجلسة في غرفة الاتهام في مجمع قضائي في طرابلس يخضع لإجراءات مشددة.

وقال المتحدث باسم النائب العام إن "وجود المتهمين ليس إلزاميا" لأن مثول بعضهم "كان سيتطلب إجراءات أمنية استثنائية".

وأشار إلى أن المحكمة اختارت "إبلاغهم بقرارها في وقت لاحق"، موضحا أن "مثولهم أمام المحكمة الجنائية إلزامي خلال المحاكمة".

اغتيال ضابط جو

وفي سياق أمني، قتل مجهولون ضابطا كبيرا في سلاح الجو الليبي في مدينة بنغازي الخميس بإطلاق عدة رصاصات عليه أثناء خروجه من منزله وتوجهه للعمل في مدينة بنغازي.

وفجر الأربعاء، جرح ثلاثة أفراد حراسة في ثكنة كتيبة 17 فبراير في منطقة قاريونس بمدينة بنغازي إثر استهداف الثكنة بإلقاء حقيبة من المتفجرات، فيما قتل سجين سياسي سابق يدعى أسامة الفيتوري علي أيدي مجهولين في منطقة الماجوري في المدينة.

وكان مسؤول أمني بارز قد أعلن أن "سرايا شهداء ليبيا" التابعة للغرفة ألقت القبض ليل الاثنين على "خلية مؤيدة لنظام معمر القذافي واعترفت بوقوفها على بعض عمليات الاغتيالات في المدينة".
XS
SM
MD
LG