Accessibility links

للحرب مكان في تاريخ البشرية، فالكرة الأرضية شهدت حروبا طاحنة أدت إلى هجرات بشرية غيرت شكل التركيبة الاجتماعية في بعض مناطق العالم.

وأورد موقع "worldatlas.com" قائمة بأطول الحروب التي عاشتها البشرية:

حروب شبه الجزيرة الأيبيرية

استمرت هذه الحروب مدة تزيد على 780 عاما (منذ بدايات القرن الثامن إلى نهايات القرن الـ 15 الميلادي)، وكانت على شكل معارك بين المسلمين القادمين من شمال أفريقيا والشرق الأوسط وسكان المنطقة المعروفة الآن بإسبانيا والبرتغال.

حروب الفرس والرومان

هي سلسلة حروب ومعارك اندلعت بين الإمبراطورية الرومانية وإمبراطوريتين فارسيتين (البارثيون والساسانيون).

بدأت هذه الحروب منذ سنة 92 قبل الميلاد إلى سنة 629 ميلادية بعد غزو المسلمين هاتين الإمبراطوريتين.

حرب الـ 335 عاما

ينظر المؤرخون إلى هذه الحرب باعتبارها حربا "غريبة" إذ لم تكلف البشرية قطرة دم واحدة، رغم أنها استمرت أكثر من ثلاثة قرون بين الهولنديين وجزر سيلي في الجنوب الغربي من شاطئ المملكة المتحدة.

تعتبر حرب الـ 335 وهو الاسم الذي أطلقه المؤرخون عليها، نتاجا للحرب الأهلية الإنجليزية بين البرلمانيين والملكيين، إذ تعود بداياتها إلى عام 1651 عندما أعلن الهولنديون دعمهم للبرلمانيين.

حرب آريكو

حرب طويلة استمرت لحوالي 300 عام بين الجيوش الإسبانية وشعوب مابوتشي الموجودة في أميركا الجنوبية. كانت حربا بين الإسبانيين المزودين بأسلحة متطورة مقارنة مع الشعوب الأصلية للمنطقة التي تصدت للإسبان. واستمرت هذه الحرب من 1536 إلى غاية 1818.

حروب البيزنطيين والسلاجقة

حروب تخللتها الكثير من المعارك على مدى 260 عاما بين الطرفين. وقد أدت إلى نقل السلطة من البيزنطيين إلى السلاجقة الأتراك في منطقة آسيا الصغرى وسورية. دارت هذه المعارك من عام 1048 إلى عام 1308.

المصدر: worldatlas.com

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG