Accessibility links

لعبة 'المحيبس' من الشوارع إلى الفنادق الفخمة في بغداد


عراقيون يلعبون المحيبس في احد فنادق بغداد، أرشيف

عراقيون يلعبون المحيبس في احد فنادق بغداد، أرشيف

يشتعل مهند الهندي حماسة ويشعل معه القاعة الكبيرة في فندق في العاصمة العراقية، يقفز ويمشي ويضرب يديه على صدره ثم يرفعهما للأعلى ما أن يعثر على الخاتم في يد أحد أعضاء الفريق الخصم.

لحظات وتبدأ فرقة موسيقية مؤلفة من خمسة أعضاء عزف موسيقى عراقية تقليدية، تدفع أعضاء فريق منطقة الحسينية التي ينتمي إليه الهندي إلى رقصة جماعية احتفالا بالتقدم على الخصوم في لعبة "المحيبس" الشعبية المشهورة في شهر رمضان.

وتنص قوانين اللعبة التي تستمر لساعات في أجواء صاخبة وحماسية، على أن يعثر قائد الفريق أو مساعده على خاتم يوضع في يد أحد أعضاء الفريق المنافس.

وقال الهندي البالغ 30 عاما أن "الفكرة الأساسية هي في دفع الخصم نحو التوتر، وتخويفه عبر الصراخ في وجهه مثلا، حتى يقوم بحركة تغير شيئا في ملامحه.

وعادة ما يقصد العراقيون بعيد الانتهاء من الإفطار في شهر الصيام، الساحات والنوادي لممارسة لعبة العثور على الخاتم في أجواء من التنافس في مختلف المحافظات والأحياء داخل المدن تتواصل حتى الساعات الصباح الأولى.

غير أن موجة العنف العشوائي المتصاعد في البلاد التي قتل فيها أكثر من 3500 شخص في غضون الأشهر الأربعة الأخيرة، حملت هذه اللعبة من الشارع إلى الفنادق والنوادي الكبيرة حماية لعشاقها من أعمال القتل اليومية.

بطولة وطنية

وقال عامر الكردي المنتمي إلى فريق الحبيبية المنافس لفريق الهندي، إن اللعبة كانت تمارس في السابق في الشارع في فترة المساء، لكن البطولة الوطنية تنظم هذا العام في الفندق.

وأضاف أن هذا العام لم تلعب الفرق المشاركة سوى مباريات قليلة في الخارج، مشيرا إلى أن مهاجما انتحاريا قتل مؤخرا خمسة من أعضاء فريق الحرية قبل بدء المباراة بقليل.

ورغم ذلك، قرر فريقا الحسينية والحبيبية ترك العنف وتبعاته للخارج، والاستمتاع بممارسة المحيبس متنفسهم الأول في رمضان.

وفي قاعة فندق الخمسة نجوم في بغداد، حيث يجري تصوير المباراة ضمن برنامج خاص بها على قناة "الديار" الفضائية العراقية، جلس لاعبو الفريقين وعددهم 35 لكل فريق في صفوف متقابلة.

ويفوز في مباريات هذه البطولة التي تتنافس فيها مناطق مختلفة من العراق تحت شعار "الأخوة والسلام"، الفريق الذي يسجل 13 نقطة قبل الفريق الآخر، في مسار يستمر لساعات طويلة.
XS
SM
MD
LG