Accessibility links

logo-print

معظم الإسرائيليين غير متفائلين بالتوصل إلى تسوية نهائية مع الفلسطينيين


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال جولة محادثات سابقة، أرشيف

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال جولة محادثات سابقة، أرشيف

أعرب ثلاثة أرباع الإسرائيليين عن اعتقادهم بأنه لن يكون من الممكن التوصل إلى تسوية سلمية مع الفلسطينيين في حال استئناف المفاوضات المعلقة منذ ثلاثة أعوام تقريبا.

جاء ذلك في استطلاع للرأي شارك فيه 500 من الإسرائيليين اليهود مستثنيا عرب إسرائيل الذين يشكلون 20 في المئة من مجموع السكان، وطرح فيه السؤال: في حال استئناف المفاوضات هل تعتقد أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق نهائي مع الفلسطينيين؟

وردّ 71.6 في المئة ممن شملهم الاستطلاع على السؤال بالنفي، فيما قال 21.7 في المئة منهم إنهم يعتقدون أن مثل هذا الاتفاق يمكن تحقيقه، بينما لم يعبر الباقون عن رأي.

وأشار الاستطلاع، الذي نشرت نتائجه صحيفة هايوم الإسرائيلية، إلى أن 50.9 في المئة من الإسرائيليين يعتبرون أن المفاوضات ستستأنف مقابل 30 في المئة يرون العكس، بينما لم يدل الباقون برأي محدد.

ويؤكد الاستطلاع نتائج مسح سابق شمل إسرائيليين وفلسطينيين نشر الثلاثاء وأظهر أن 68 في المئة من الإسرائيليين و69 في المئة من الفلسطينيين يعتبرون فرص إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل ضعيفة أو معدومة.

تجدر الإشارة إلى أن الإسرائيليين يعتبرون أكثر تفاؤلا بقليل إزاء فرص استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين وذلك بعد الجهود التي بذلها وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي قام بخمس جولات في المنطقة منذ توليه مهامه في فبراير/شباط.

وقد أنهى كيري الأحد مهمة ماراتونية في الشرق الأوسط وأشار إلى تحقيق "تقدم" في عملية السلام لكن دون التوصل إلى اتفاق من أجل استئناف المفاوضات.
XS
SM
MD
LG