Accessibility links

logo-print

واتساب تسدّ ثغرة خطيرة في تطبيق الويب


"تطبيق "واتساب

"تطبيق "واتساب

عالجت خدمة "واتساب" للتحادث عبر الأجهزة المحمولة ثغرة معلوماتية كان من شأنها السماح بقرصنة بيانات خاصة بمئتي مليون من مستخدميها ممن يستعينون ببطاقات اتصال رقمية.

وقد اجتاز هذا التطبيق الذي اشترته شبكة فيسبوك العام الماضي عتبة 900 مليون مستخدم بينهم 200 مليون يستخدمون التطبيق على أجهزة الكمبيوتر وليس على الهواتف الذكية.

غير أن ثغرة في النسخة الخاصة باستخدام "واتساب" عبر الكمبيوتر كانت تسمح للقراصنة بإخفاء رمز خبيث داخل بطاقات رقمية "في كاردز"، لا تثير أي شبهات لكنها تضم معلومات بشأن جهات الاتصال الخاصة بالمستخدمين.

وعبر فتح هذه البطاقات، كانت الفيروسات تصيب الكمبيوتر وتسمح لقراصنة بسرقة معلومات موجودة على هذه البطاقات أو التحكم بها وفق شركة "تشيك بوينت".

وبذلك يكفي للقراصنة الحصول على رقم الهاتف الذكي للشخص المستهدف من أجل التجسس عليه.

وأشارت شركة "تشيك بوينت" إلى أنها كشفت هذه الثغرة الشهر الماضي، ما أرغم "واتساب" على تحديث تطبيقها المخصص لمستخدميها عبر أجهزة الكمبيوتر.

وعالجت "واتساب" في أوقات سابقة ثغرات أخرى تمكن من خلالها بعض القراصنة من سرقة بيانات والتجسس على المستخدمين.

يذكر أن عملاق خدمات الرسائل القصيرة يواصل منحاه التصاعدي، إذ استقطب 450 مليون مستخدم في ظرف خمس سنوات، ويضيف مليون مستخدم جديد يوميا.

وتصدرت خدمة "واتساب" المتوفرة على أبرز أنظمة تشغيل الهواتف الذكية من آيفون وأندرويد ووندوز فون، موجة برامج التراسل التي تجتاح العالم.

وكانت شركة فيسبوك قد نجحت شهر شباط/فبراير من العام الماضي في ضم "واتساب" بعد صفقة شراء قيمتها 19 مليار دولار.

وتضمنت الصفقة أربعة مليارات دولار نقدا، و12 مليار دولار أسهما، وثلاثة مليارات دولار أسهما مقيدة تصرف على عدة سنوات للعاملين في "واتساب".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG