Accessibility links

logo-print

المالكي: العراق بحال أفضل وممتنون للولايات المتحدة


رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إنه على الرغم من المشاكل التي مرت بها البلاد خلال العقد المنصرم، فإن أغلبية العراقيين يتفقون على "أننا أصبحنا اليوم بحال أفضل مما كنا عليها في زمن الدكتاتورية الوحشية"، في إشارة إلى صدام حسين الذي مر على سقوط نظامه عقد من الزمن.

وأضاف المالكي في مقال كتبه في صحيفة واشنطن بوست الأميركية الثلاثاء أن العراقيين "سيظلون ممتنين لدور الولايات المتحدة وللتضحيات التي قدمها الجيش والمدنيين الذين ساهموا في إنهاء نظام حكم صدام حسين".

وأشار إلى أن "تلك التضحيات صغيرة بالمقارنة بالخسائر التي قدمها الشعب العراقي".

وأوضح المالكي في مقاله إن العراق ليس محمية أميركية، "بل هو شريك صاحب سيادة".

وعن سياسة بلاده الخارجية، قال المالكي إن العراق يسعى إلى تطوير سياسة خارجية مستقلة، وأن البلاد لا تنوي تكرار حروب صدام حسين، مشيرا إلى أن بغداد ملتزمة بعلاقات جيدة مع جيرانها.

وأضاف أنه "بينما رحلتنا من الاستبداد إلى الديموقراطية لم تكن سهلة، أظهر الربيع العربي أن كل البلدان تمر بمثل هذه التحولات تواجه اضطرابات".

ولفت المالكي إلى الاحتجاجات في عدد من المدن العراقية، مشيرا إلى أنها "تعكس حقيقة هي.. أن غالبية العراقيين يريدون التعبير عن مطالبهم من خلال الوسائل الديموقراطية".

وتابع أنه سيكون بإمكان العراقيين حل خلافاتهم عبر الاقتراع خلال انتخابات مجالس المحافظات هذا الشهر والانتخابات العامة في 2014.
XS
SM
MD
LG