Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

العالم يحيي ذكرى رحيل مانديلا.. الرئيس أوباما: كان مصدر إلهام للجميع


مانديلا

مانديلا

حيا الرئيس باراك أوباما الجمعة رئيس جنوب افريقيا الأسبق نلسون مانديلا في الذكرى الأولى لوفاته واعتبره مصدر إلهام لكل الأجيال القادمة.

وقال أوباما في بيان "منذ عام فقد العالم زعيما ألهمنا جميعا نضاله وتضحياته وكان نموذجا يذكرنا بالحاجة الدائمة إلى التفهم والمصالحة ورؤية واعدة لعالم أفضل".

وأضاف "آمل أن نأخذ جميعا الوقت لرؤية إلى أي مدى ألهمت حياة مانديلا حياتنا ومدى تأثيرها على حياة الأجيال القادمة، ومن بينها الجيل القادم من القادة الذي مازال أمامه الكثير رغم أن مانديلا ترك وراءه عالما أكثر عدالة وأكثر حرية".

أطفال جنوب أفارقة يحيون ذكرى رحيل زعيمهم

أطفال جنوب أفارقة يحيون ذكرى رحيل زعيمهم

وأحيت جنوب افريقيا ذكرى وفاة الرئيس الراحل نيلسون مانديلا بتنظيم فعاليات متنوعة وترأس المراسم في حديقة "فريدوم بارك" في العاصمة بريتوريا نائب الرئيس سيريل رامافوسا الذي أطلق نداء رمزيا تخللته دقات أجراس ودقائق صمت تكريما للراحل.

وقال رئيس البلاد جاكوب زوما "ونحن نحتفل بمانديلا، دعونا نلزم أنفسنا بالمضي قدما نحو رؤيته للوحدة والمصالحة والسلام العالمي والتنمية والازدهار، وحياة أفضل لجميع مواطني جنوب إفريقيا".

ونعى رئيس جمعية "مانديلا" الخيرية سيلو هاتانج الرئيس الراحل "لقد تأثرنا بشدة من الحب الذي تدفق إلينا من جميع القارات، ونحن ممتنون لكل شخص شاركنا تلك اللحظة مع محبوبنا مانديلا".

واستقبلت الجمعية 4850 رسالة تأبين في دفتر تعازي خاص، وأزيد من 3 آلاف بطاقة تعزية جمعت من شتى أنحاء العالم.

وأمضى مانديلا 27 عاما في السجون، بسبب معارضته لسياسة الميز العنصري في بلده، وأُطلق سراحه عام 1990، لينتخب بعد أربع سنوات كأول رئيس أسود للبلاد وتوفي في 5 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

شاهد كيف أحيى محبو مانديلا ذكرى رحيله الأولى:

XS
SM
MD
LG