Accessibility links

لبنان.. قلق من عودة التفجيرات الانتحارية واستمرار الفراغ الرئاسي


وزير الداخلية والبلديات اللبناني نهاد المشنوق

وزير الداخلية والبلديات اللبناني نهاد المشنوق

أعلن وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق أن نجاح الدولة الإسلامية في العراق وسورية عزز تفكير المتشددين بلبنان.

وأكد المشنوق، في حديث إلى تلفزيون رويترز، أن هذا التنظيم المتشدد ظهر في بيروت لأول مرة في الأسابيع الأخيرة، لكن الأجهزة الأمنية أحبطت أي تصور لتكرار ما حدث في العراق في لبنان.

وأضاف "لا بد من الاعتراف بأن ما حدث في العراق تسبب بنشوة كبيرة عند هذه المجموعات واعتقدوا أنهم يستطيعون الاستفادة من التجربة العراقية الناجحة من وجهة نظرهم في لبنان... ولكن حتى الآن خلال الشهرين الأخيرين من الواضح أن اليقظة الأمنية استطاعت تعطيل هذا التصور وهذا التفكير."

وفي حين لا يزال السياسيون اللبنانيون منقسمين حول العديد من القضايا فإن التهديد الذي يشكله المتشددون ولد تعاونا غيرمسبوق بين الأجهزة الأمنية، ما يؤكد القلق المشترك إزاء خطرالانتحاريين.

ورأى المشنوق أن هذا التنسيق لم تشهده البلاد منذ عام 1990، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية فككت شبكة تابعة للدولة الإسلامية في العراق والشام، كانت تحضر لعمليات إنتحارية وتم اعتقال أفراد منها، ومنهم سعوديون وفرنسيون في ثلاثة أماكن مختلفة في البلاد.

وقال "أعتقد أنه أول ظهور رسمي وموثق"، مضيفا أن وجود هذه المجموعة في البلاد كأفراد فقط.

وكان لبنان قد وجه الإتهام في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى 28 شخصا بالتخطيط لتنفيذ هجمات إنتحارية، والإنتماء إلى جماعة داعش.

وجاء هذا الإجراء بعد ثلاثة تفجيرات وقعت في لبنان في أواخر الشهر الماضي وحملة أمنية شملت العاصمة ومناطق أخرى في البلاد بما في ذلك الإنتحاري السعودي الذي فجر نفسه عندما حاولت القوى الامنية اقتحام فندق دي روي في بيروت حيث كان يقيم.

يذكر أن المشنوق هو سياسي ينتمي إلى تيار المستقبل، وقد نفذ فور وصوله إلى السلطة خطة أمنية أوقفت الاشتباكات المسلحة في منطقة طرابلس، وزجت بعدد كبير من المسلحين في السجن.

من ناحية أخرى، وفي موضوع الإنتخابات الرئاسية اللبنانية، قال المشنوق إن انتخابات رئاسة الجمهورية تتم بقرار إقليمي ودولي غير متوفر حتى الآن، ولن يكون متوفرا في المدى القريب. وهي ليست مسألة محلية على الاطلاق.

وأضاف أن حصول الإنتخابات الرئاسية مرتبط بكل التطورات التي تجري في المنطقة، والوضع العراقي، والمفاوضات الأميركية الإيرانية، واحتمال المفاوضات السعودية الإيرانية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG