Accessibility links

ماي تدعو الولايات المتحدة إلى التعامل بحذر مع بوتين


تيريزا ماي

تيريزا ماي

حذرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الخميس الولايات المتحدة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أعرب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب عن رغبته بالتقارب معه.

وقالت ماي أمام المشرعين الجمهوريين في فيلادلفيا "عندما نتحدث عن روسيا، فمن الحكمة أن نتخذ مثالا الرئيس رونالد ريغان الذي، خلال مفاوضاته مع نظيره الروسي ميخائيل غورباتشوف، اعتاد على اتباع قاعدة ثق ولكن تحقق".

وأضافت "مع الرئيس بوتين، نصيحتي هي تعاون ولكن بحذر".

وأوضحت أن بريطانيا والولايات المتحدة تتقاسمان مسؤولية مشتركة، وأكدت على أهمية المؤسسات الدولية، ومنها الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي، والتي تعرضت لانتقادات متكررة من ترامب.

وأضافت ماي أن "الأمم المتحدة في حاجة إلى الإصلاح، ولكنها لا تزال حيوية"، خصوصا في مجالي مكافحة الإرهاب والتغير المناخي، مدافعة في الوقت نفسه عن دور البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والأهمية الحاسمة لحلف شمال الأطلسي "ركيزة الدفاع الغربية".

وماي، التي وصلت إلى السلطة بعد تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، ستكون الجمعة أول زعيم أجنبي يلتقي ترامب في الأبيض منذ انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.

وكان ترامب قد أثار جدلا في بريطانيا خصوصا بعد تصريحاته حيال النساء والتي وصفتها ماي بـ"غير المقبولة".

وفي كانون الثاني/يناير ناقش البرلمان البريطاني حظر دخول محتمل لدونالد ترامب، بعد عريضة موقعة من 600 ألف شخص غاضب من اقتراح الرئيس المنتخب بحظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.

ووعدت ماي الخميس "عندما أرى دونالد ترامب، سأطرح معه مشاكل الجميع في المملكة المتحدة".

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG