Accessibility links

logo-print

عضوان في مجلس الشيوخ الأميركي يطالبان بإرسال قوات برية للشرق الأوسط


يمنيون مؤيدون للحوثيين يرفعون صورا لزعيمهم عبد الملك الحوثي

يمنيون مؤيدون للحوثيين يرفعون صورا لزعيمهم عبد الملك الحوثي

دعا اثنان من أبرز أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي الرئيس باراك أوباما إلى إرسال قوات برية أميركية إلى البؤر الساخنة في منطقة الشرق الأوسط وبالتحديد اليمن الذي يعاني من أزمة سياسية وأمنية بعد استقالة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي تحت ضغط الحوثيين.

وفي مقابلة مع شبكة تلفزيون CBS، اتفق السناتوران الجمهوري جون ماكين والديمقراطية دايان فاينستاين على احتمال الحاجة إلى نشر قوات أميركية خاصة للحد من النفوذ الإيراني في اليمن وأماكن أخرى.

ويرى الكثيرون أن هذا الاقتراح يمثل تحديا للرئيس أوباما الذي قال إنه لا يريد زيادة الوجود العسكري الأميركي في اليمن رغم تدهور الوضع الأمني هناك.

وقال السناتور ماكين إن "إيران تتقدم في اليمن" وإن "وجهة نظر البيت الأبيض فيما يتعلق باليمن متعارضة مع الوضع على الأرض، وليس لديهم الاستراتيجية اللازمة للتغلب على هذا الخطر".

وأضاف السناتور ماكين "علينا أن نرسل مشاة على الأرض، أعرف أن ذلك شيء يصعب قوله، وصعب على الأميركيين تقبله، لكن لا يعني ذلك إرسال الفرقة الـ82 من القوات المحمولة جوا".

وهذا فيديو لجانب من مقابلة شبكة CBS مع السناتور جون ماكين:

فاينستاين: نحن بحاجة إلى بعض العمليات الخاصة

من جانب آخر، قالت السناتورة دايان فاينستاين لشبكة CBS "ثمة عدد من الأولويات هنا، يتعين أولا أن نتأكد من أن مواطنينا في أمان، وثانيا أن ننظر جيدا في سياستنا فيما يتعلق باليمن وهي تتعلق بمكافحة الإرهاب إلى حد كبير".

وأضافت السناتور تقول "نعرف أن الحوثيين قالوا إنهم سيتركوننا وشأننا، ورغم ذلك فإن شعارهم هو الموت لأميركا ولإسرائيل كما أطاحوا بالرئيس، وتفكك الجيش".

واستطردت قائلة "في رأيي أننا ينبغي أن ننظر بعمق وعلى نطاق أوسع فيما نفعله وكيف نقوم به، وأعتقد أن تقويض وتدمير تنظيم داعش قد حقق بعض النجاح".

وخلصت السناتور فاينستاين إلى القول "أعتقد أن السناتور ماكين على حق، وأرى أننا في حاجة إلى بعض العمليات الخاصة في تلك البلدان على أرض الواقع أكثر من مجرد مستشارين".

وهذا فيديو لجانب من مقابلة شبكة CBS مع السناتور دايان فاينستاين:

المصدر: راديو سوا/شبكة CBS

XS
SM
MD
LG