Accessibility links

محكمة سعودية تسقط التهم في قضية رافعة مكة


الرافعة التي سقطت في الحرم المكي

الرافعة التي سقطت في الحرم المكي

أسقطت محكمة سعودية الخميس التهم الموجهة إلى 13 شخصا في قضية سقوط رافعة تابعة لمجموعة بن لادن السعودية في الحرم المكي قبيل انطلاق موسم الحج عام 2015.

وأصدرت المحكمة الجزائية في مكة حكما ابتدائيا بالأغلبية يقضي بصرف النظر عن الدعوى نظرا إلى أن "المحكمة غير مختصة بقضايا مخالفات السلامة".

وذكرت صحيفة عكاظ على موقعها الإلكتروني أن "الدائرة التعزيرية الثالثة المكونة من ثلاثة قضاة قررت بأغلبية الأخذ بدفوع 13 متهما أبرزهم مجموعة بن لادن في أن المحكمة الجزائية غير مختصة بقضايا مخالفات السلامة"، مضيفة أن المدعي العام اعترض على الحكم وطلب الاستئناف.

ووجهت المحكمة الجزائية لهؤلاء إثر الحادث الذي أسفر عن مقتل 109 أشخاص وإصابة نحو 400 بجروح، تهما عدة منها التسبب في إزهاق أرواح، والإضرار بممتلكات عامة وخاصة، ومخالفة أنظمة السلامة الواردة في نظام الدفاع المدني، ومخالفة لائحة قواعد السلامة الواجب اتباعها في مواقع الإنشاءات.

وكانت صحيفتا "عكاظ" و"سعودي غازيت" الصادرة بالإنكليزية، قد أوردتا حين بدأت المحاكمة في آب/ أغسطس الماضي أن المتهمين هم ستة سعوديين بينهم ملياردير لم تكشف عن اسمه، إضافة إلى باكستانيين اثنين وفلبيني وإماراتي وكندي وفلسطيني ومصري وأردني.

يذكر أن السلطات فرضت إثر الحادث عقوبات قاسية على مجموعة بن لادن، شملت منعها من المشاركة في أي مناقصات لمشاريع حكومية.

وأعلنت المجموعة، التي استغنت العام الماضي عن عشرات الآلاف من العاملين لديها، أن الملك سلمان بن عبد العزيز رفع عنها تلك العقوبات في أيار/مايو.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG