Accessibility links

logo-print

هل تؤيد الدعوات المطالبة بوضع مكة تحت إدارة إسلامية مشتركة؟ شارك بصوتك


صورة لمكة خلال موسم الحج (أرشيف)

صورة لمكة خلال موسم الحج (أرشيف)

بعد مقتل 717 شخصا بتدافع في منى، صباح الخميس، دعا نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إلى "الضغط على السلطات السعودية لوضع مكة والمدينة تحت إدارة إسلامية مشتركة".

وتأتي هذه التطورات بعد أيام قليلة على سقوط رافعة في المسجد الحرام مخلفة أكثر من مئة قتيل من الحجاج، أعقبه حريق في فندق بمكة من دون إصابات بين الحجاج.


شارك برأيك:​

انتقادات إيرانية

ورغم التحرك السعودي لمعاقبة المقصرين وتعويض الضحايا، يثير مسؤولون إيرانيون شكوكا حول قدرة المملكة على تسيير شؤون الحج.

وتتهم إيران السعودية بـ"سوء إدارة الحج". وقال رئيس منظمة الحج والزيارة في إيران سعيد أوحدي إن "أخطاء ارتكبتها السلطات السعودية تسببت بتدافع الحجاج في منى، والذي أدى إلى مقتل مئات، بينهم 15 إيرانيا على الأقل، وإصابة مئات آخرين بجروح".​

الموقف السعودي

في المقابل، عزا وزير الصحة السعودي خالد الفالح الحادث إلى عدم التزام بعض الحجاج بالتعليمات، وقال لقناة الإخبارية الرسمية "لو التزم الكل بالتعليمات لما حصلت مثل هذه الحوادث".

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قال الباحث السعودي الدكتور حسن فرحان المالكي لموقع "راديو سوا"، إن هذه الحوادث "جاءت محض الصدفة، ولا يوجد أي بعد جنائي في الموضوع".

وفي السياق ذاته، رفض مغردون سعوديون الحديث عن سحب إدارة الحج من المملكة العربية السعودية ووضعها بيد إدارة إسلامية، مؤكدين أن "ما حدث مؤخرا مجرد صدفة، وأن عدد الحجاج الذين تستقبلهم بقعة صغيرة كل عام يجعل تفادي مثل هذه الحوادث غير ممكن".

وأنت ما رأيك: هل تؤيد وضع مكة والمدينة بيد إدارة إسلامية؟

XS
SM
MD
LG