Accessibility links

الملولي أول عربي يحرز ذهبيتين في الأولمبياد


أسامة الملولي بعد فوزه بالميدالية الذهبية في لندن

أسامة الملولي بعد فوزه بالميدالية الذهبية في لندن

أصبح السباح التونسي أسامة الملولي اليوم الجمعة أول رياضي عربي يحرز ذهبيتين في نسختين مختلفتين من الألعاب الأولمبية الصيفية.

فقد توج بذهبية سباق الماراثون لمسافة 10 كيلومترات في دورة لندن الأولمبية، ليصبح أول سباح ينال ميداليات في حوض السباحة وفي المياه المفتوحة، وذلك بعد تتويجه في سباق 1500 متر في ألعاب بكين عام 2008.

وقال الملولي عقب نهاية السباق "لا يمكنني أن أشرح شعوري حيث لا يمكنني وصفه. لا أعتقد أن هذا حدث من قبل. هذه واحدة من أصعب الأشياء التي يمكن للمرء القيام بها سباق الماراثون"، حسبما نقلت رويترز.

وحصل الألماني توماس لورتس على الميدالية الفضية ونال الكندي ريتشارد واينبرغر البرونزية، لكن لم يستطع أي منافس إيقاف الملولي الذي تصدر السباق بعد اللفة الخامسة من ست لفات.

وتقدم الملولي سريعا على بقية المنافسين وحافظ على تفوقه حتى النهاية ليفوز بالذهبية في ساعة و49 دقيقة و55.1 ثانية.

وقال الملولي "كنت أعاني من آلام في كتفي ومرفقي وكنت مصابا بفيروس، ما حدث اليوم معجزة إذا كنتم تؤمنون بالمعجزات".

وأقيم السباق في بحيرة صناعية في هايد بارك يعود تاريخها إلى عام 1730 وهي مقصد للسياح، كما اصطف عدد ضخم من المتفرجين على ضفاف البحيرة لمشاهدة السباق الذي دخل البرنامج الأولمبي في بكين قبل أربع سنوات.

يذكر أن الملولي شارك في سباق 1500 متر في لندن ونال الميدالية البرونزية، لكنه لم يستطع مجاراة الصيني سون يانغ الذي حطم الرقم القياسي العالمي.
XS
SM
MD
LG