Accessibility links

logo-print

ميركل تحاول تهدئة قلق الصين حيال منطقة اليورو


المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء الصيني وين جياباو يستعرضان حرس الشرف في بكين

المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء الصيني وين جياباو يستعرضان حرس الشرف في بكين

حاولت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل الخميس في بكين تهدئة قلق رئيس الوزراء الصيني وين جياباو بشأن منطقة اليورو وانتزعت وعدا منه بالسماح باستمرار الاستثمار الصيني في هذه المنطقة.

وركزت ميركل التي تزور الصين على رأس وفد يضم وزراء ورجال أعمال، خلال لقائها برئيس الوزراء الصيني على شرح السياسات التي تتبعها أوروبا حاليا لإنهاء أزمة الديون السيادية التي تعاني.

وأكدت ميركل في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الصيني نظم في قصر الشعب الكبير في ساحة تيان انمين في قلب العاصمة الصينية على وجود "إرادة مطلقة" لتعزيز العملة الأوروبية الموحدة.

وأضافت ميركل أنها "قامت بإبلاغ رئيس الوزراء وين بأن إصلاحات عديدة جارية في أوروبا حاليا وأن هناك إرادة سياسية مطلقة لإعادة اليورو إلى مصاف العملات القوية".

من جانبه، قال رئيس الوزراء الصيني إن الإصغاء إلى المستشارة الألمانية عزز ثقته، لكنه رأى في الوقت ذاته أن "تطبيق هذه الإجراءات لن يجري بدون صعوبات".

وأضاف أن "أزمة الدين الأوروبية واصلت تفاقمها مثيرة قلقا عميقا لدى الأسرة الدولية، وبصراحة إنني اشعر بالقلق أيضا".

وتابع رئيس الحكومة الصيني قائلا إن "هناك مصدري قلق رئيسيين هما معرفة ما إذا كانت اليونان ستغادر منطقة اليورو ثم ما إذا كانت ايطاليا واسبانيا ستتخذان إجراءات إصلاحية شاملة".

وكانت الصين قد عبرت عن التزامها بدعم الاقتصاد الأوروبي وقامت بالفعل عبر المصرف الصناعي والتجاري الصيني بتوقيع عقد لشراء خمسين طائرة ايرباص بقيمة 3,5 مليار دولار، كما أسست شركة مختلطة حتى عام 2016 يتم التفاوض حاليا لتمديد مدتها، وتتخصص في تجميع طائرات "ايه 320" وتعد الفرع الوحيد لمجموعة إيرباص خارج أوروبا.

أما فولكسفاغن الألمانية، فقد ابرمت من جانبها عقدا بقيمة 290 مليون دولار لبناء مركز للإنتاج والتأهيل في مدينة تيانجين الساحلية الصناعية الحديثة في شمال الصين.

وكانت فولكسفاغن باعت 2,26 مليون سيارة عام 2011 في الصين التي أصبحت اول سوق لتصدير منتجاتها.

وتعاني الصين التي يشهد نموها تباطؤا واضحا ووصلت بورصتها إلى أدنى مستوى منذ ثلاث سنوات ونصف السنة، من انعكاسات الصعوبات التي يواجهها الاتحاد الأوروبي الذي يعد أول سوق للصادرات الصينية.
XS
SM
MD
LG