Accessibility links

logo-print

ملياردير يتبرع بأعمال فنية بقيمة مليار دولار لمتحف في نيويورك


مبنى متحف متروبوليتان للفن في نيويورك

مبنى متحف متروبوليتان للفن في نيويورك

قرر الملياردير الأميركي ليونارد لودر تقديم مجموعة تضم 78 عملا فنيا من المدرسة التكعيبية إلى متحف متروبوليتان للفن في نيويورك، تقدر قيمتها بمليار دولار.

وأوضح المتحف مساء الثلاثاء لدى إعلانه عن هذه الهبة أن هذه المجموعة التي جُمعت بتأن على مدى 37 عاما "هي من الأهم في العالم" وهي "ستحول وجه المتحف".

ويبلغ لودر، رجل الأعمال وجامع التحف الفنية الشهير، من العمر 80 عاما وهو نجل جوزف وإستي لودر مؤسسي شركة "إستي لودر إنك" العالمية لمستحضرات التجميل، ويشغل منصب الرئيس الفخري لهذه المجموعة الآن.

وتضم المجموعة 33 عملا لبابلو بيكاسو و17 لجورج براك و14 لخوان غريس و14 لفيرنا ليجيه، وهم كلهم من رواد التكعيبية، بالإضافة إلى أعدد أخرى استثنائية لتحف فنية وأعمال مرجعية في المدرسة التكعيبية، على ما أوضح المتحف.

ومن بين أعمال بيكاسو تضم المجموعة "مستقبلنا في الفضاء" و"ايفا" و"تحيا فرنسا". ومن أعمال جورج براك هناك "كأس من الفاكهة والزجاج" و"كمان/موزار/كوبليك".

وأنجزت هذه الأعمال بين عامي 1909 و1914، وتم جمعها بين عامي 1976 و2013، وهي أعمال المرحلة الأكثر ابتكارا في تاريخ المدرسة التكعيبية بأسره.

وقال مدير المتحف ورئيس مجلس إدارته توماس كامبل "إنها هبة رائعة لمتحفنا ولمدينتنا، مع أن متحف ’ميت‘ (اسم المتحف غير الرسمي) فريد من نوعه بسبب قدرته على تقديم أكثر من 5000 سنة من تاريخ الفن.. لطالما نقصنا هذا البعد في تاريخ الفن الحديث. وباتت المدرسة التكعيبية ممثلة من الآن وصاعدا ببعض أهم تحفها الفنية".

وقال كامبيل إنه بموازاة هذه الهبة، سيقوم متحفه بإنشاء مركز أبحاث جديد مكرس للفن الحديث بكلفة 22 مليون دولار يمولها لودر خصوصا. ويستقبل متحف "ميت" سنويا نحو ستة ملايين زائر.

ويعتبر لودر، إلى جانب شقيقه رونالد، أحد أهم جامعي التحف ونصيرا كبيرا للفن في نيويورك. وقد سبق له أن قدم هبة بمئات الأعمال الفنية إلى متحف "ويتني ميوزيوم أوف أميركان آرت".

وقدرت مجلة فوربز، التي تعنى بأخبار أثرى أثرياء العالم، قيمة مجموعته للفن التكعيبي بحوالي 1.1 مليار دولار أي 13.5 في المئة من ثروته الشخصية المقدرة بـ8.1 مليارات.

وأضافت المجلة أن هبته إلى متحف "ميت" في نيويورك تجعل من ليونارد لودر "أحد أكثر مناصري الفن سخاء في التاريخ" مشيرة إلى أنه الشخص الـ24 في العالم الذي يتبرع بأكثر من مليار دولار وهو لا يزال على قيد الحياة.

وقال لودر إنه أراد من خلال ذلك أن "يقدم هدية إلى الناس الذين يعيشون في نيويورك ويعملون فيها وإلى الأشخاص الآتين من العالم لزيارة مؤسساتنا الفنية".

وأضاف "اخترت متحف المتروبوليتان لعرض هذه المجموعة لأني أرى أنه من المهم جدا للتكعيبية والفن الذي تبعها، أن تُعرض وتُدرس في مجموعات أحد أهم المتاحف الموسوعية في العالم".
XS
SM
MD
LG