Accessibility links

logo-print

المكسيك تبدأ إجراءات تسليم 'إل تشابو' إلى أميركا


لحظة القاء القبض على واكين غوزمان

لحظة القاء القبض على واكين غوزمان

قالت الحكومة المكسيكية السبت إنها بدأت الإجراءات القضائية لتسليم أشهر تاجر مخدرات في العالم، المعروف بلقب "إل تشابو" إلى الولايات المتحدة.

وأضافت وزارة العدل المكسيكية في بيان "مع إعادة القبض على واكين غوزمان، يتعين بدء مختلف إجراءات الترحيل"، من دون أن تحدد متى تتوقع انتهاء هذه الإجراءات وتسليم غوزمان إلى السلطات الأميركية.

وأوضحت السلطات المكسيكية أنها تلقت من نظيرتها الأميركية العام الماضي مذكرتي توقيف بحق "إل تشابو" تطلب تسليمه إياها، مشيرة إلى أن أمام محامي غوزمان ثلاثة أيام لتقديم اعتراضاتهم على هذين الطلبين.

وأكدت وزارة العدل في بيانها أنها "ستوفر كل العناصر" اللازمة لإفشال أي محاولة قد يلجأ اليها الدفاع لقطع الطريق على تسليم موكله إلى الولايات المتحدة.

تحديث: 23:57 تغ

أعلن الرئيس المكسيكي أنريكي بينا نييتو اعتقال "واكين غوزمان" وهو أخطر تاجر مخدرات في العالم، بعد ستة أشهر من هروبه من سجن شديد الحراسة عبر نفق امتد نحو كيلومترين.

وقال مصدر في الشرطة المكسيكية إن عملية القبض على غوزمان الملقب باسم "إل تشابو"، تمت بمشاركة قوات من مشاة البحرية المكسيكية وقوات أمنية أميركية.

عملية إلقاء القبض على غوزمان في بلدة لوس موتشيز القريبة من ساحل المحيط الهادئ في موطنه في ولاية سينالوا، أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص من العصابة التي يتزعمها، والتي ساهمت حسب ما تشير الأدلة في هروبه مرة ثانية من سجن في تموز/يوليو الماضي بعملية معقدة عبر سلسلة من الأنفاق.

تفاصيل القصة كاملة في تقرير قناة "الحرة":

المصدر: قناة "الحرة"

XS
SM
MD
LG