Accessibility links

الطائرة الماليزية.. الغرب يدعو موسكو للتعاون في تحقيق دولي


البحث عن جثث بين حطام الطائرة

البحث عن جثث بين حطام الطائرة

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري روسيا إلى استخدام نفوذها لضمان نزاهة التحقيقات بخصوص الطائرة الماليزية التي سقطت شرقي أوكرانيا.

وقال كيري في تصريحات لشبكة "إيه بي سي" الأميركية "إنها لحظة الحقيقة بالنسبة لروسيا، بعض قادة الانفصاليين هم من الروس، وموسكو تسلح أولئك الانفصاليين وتدربهم وتدعمهم".

وأضاف "اعتقد أنها لحظة الحقيقة بالنسبة لروسيا وللرئيس بوتين، فهم بحاجة لاستخدام كل نفوذهم لتأمين تحقيق شامل ونزيه."

وتحدث كيري عن أن واشنطن تمتلك "أدلة وضعية واستثنائية" تبين تورط الانفصاليين.

وقال لمحطة "ان بي سي" إنه "حصلنا على صور للإطلاق (الصاروخ)، ونعلم مساره"، مضيفا "نعرف من أين أطلق. ونعرف التوقيت".

وتابع "أنه الوقت ذاته الذي اختفت فيه الطائرة من الرادار. ونعلم أيضا، عبر تسجيل صوتي، أن الانفصاليين كانوا يتفاخرون بإسقاطها".

وبحسب وسائل إعلام أميركية فإن روسيا استعادت منظومة الصواريخ من أيدي الانفصاليين بعد إسقاط الطائرة.

عقوبات أوروبية

وكانت كل من بريطانيا وألمانيا وفرنسا قد اتفقوا على ضرورة الاستعداد لزيادة العقوبات على روسيا فيما يتعلق بإسقاط الطائرة الماليزية التي كانت تحمل ما يقرب من 300 راكب.

وجاء في بيان من مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، صدر بعد محادثات هاتفية مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أنه يتعين على الوزراء أن يستعدوا لإعلان حزمة جديدة من العقوبات خلال اجتماع مجلس العلاقات الخارجية التابع للاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء.

قرار استرالي

كذلك اقترحت استراليا على شركائها في مجلس الأمن الدولي أن يتبنوا قرارا يجبر الانفصاليين على السماح بحرية الوصول الآمن الى موقع تحطم الطائرة.

ويطلب مشروع القرار الاسترالي من الدول والمعنيين في المنطقة التعاون في إجراء تحقيق دولي كامل ومستقل.

ومع بدء اتصالاتها لحشد التأييد لمشروع قرار في مجلس الأمن، أجرى رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت محادثات هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب وسائل إعلام أسترالية.

وندد أبوت بـ"حالة الفوضى الكاملة" في مكان سقوط الطائرة التي كانت تقل 28 استراليا.

وقال "إنه من الصعب أن ترفع روسيا المسؤولية عنها في حادث حصل على أراض يسيطر عليها الروس وشنه أشخاص مدعومون من روسيا وبسلاح مقدم من روسيا".

وكانت منظمة الأمن والتعاون قد أعلنت الأحد أن مراقبيها أبلغوا أن 169 جثة انتشلت من موقع تحطم الطائرة الماليزية وضعت في عربة قطار مبردة في انتظار وصول الخبراء الدوليين، فيما قال القيادي الانفصالي في دونيتسك ألكسندر بوروداي أن نقل الجثث كان ضروريا من أجل حمايتها من الحرارة والحيوانات المفترسة.

المصدر: وكالات، سيدني مورنينغ هيرالد

XS
SM
MD
LG