Accessibility links

بعد سنتين ونصف من شغور المنصب، أصبح للجمهورية اللبنانية رئيس: ميشال عون، الرئيس الـ13 للبنان.

فاز عون بانتخابات الرئاسة بعد ثلاث عمليات اقتراع من الدورة الثانية في البرلمان اللبناني، ليتم انتخابه أخيرا بحصوله على 83 صوتا.

وكان كرسي الرئاسة شاغرا لـ29 شهرا و45 جلسة برلمانية سابقة فشلت في انتخاب رئيس للبلاد.

جنرال ورئيس وزراء سابق

وُلد الرئيس اللبناني عام 1935 لعائلة مسيحية مارونية، ووصل إلى منصب جنرال بالجيش اللبناني. وقد التحق بسلاح المدفعية في 1958.

وأثناء الحرب الأهلية اللبنانية، كان عون قائدا للجيش اللبناني، قبل أن يتولى رئاسة الوزراء عام 1988.

ووصفت وكالة رويترز موقف سورية الحالي من الرئيس اللبناني بأنه "دعم من أعداء الأمس"، في إشارة إلى النزاع المسلح بينهما أثناء الحرب الأهلية اللبنانية، والتي استمرت لـ15 عاما.

احتفالات بانتخاب ميشال عون

احتفالات بانتخاب ميشال عون

"حليف إيران"

وصفت صحيفة الغارديان الجنرال السابق بـ"الحليف القوي" لإيران، مضيفة أن ترشيحه يعني، ضمنيا، إضفاء الشرعية على الكيان السياسي لمنظمة "حزب الله".

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى خروج مظاهرات مؤيدة للرئيس اللبناني في الأحياء التي يسيطر عليها حزب الله، إضافة إلى العاصمة السورية دمشق.

وتخشى المملكة السعودية من أن يعزز ترشح عون نفوذ إيران في لبنان، بحسب تقرير الغارديان.

وقال مصدر حكومي أميركي لقناة "الحرة" إن الرئيس اللبناني الجديد يحمل تاريخا كبيرا في دعم جيش لبناني قوي ومتميز، وللكثيرين في واشنطن، أكانوا دبلوماسيين أو عسكريين حاليين أو سابقين، معرفة عميقة حيال سياساته الوطنية.

وأضاف المصدرأن واشنطن واثقة من قدرة الرئيس المنتخب على تعزيز عمل المؤسسات الأمنية وتفعيلها واستكمال بناء قدرات الجيش اللبناني وجهوزيته، في وقت يقوم بدور بالغ الأهمية في محاربة الإرهاب.

وذكرت رويترز أن فوز عون يعني "انتصارا إقليميا لإيران على السعودية"، إذ إن الثانية عملت على دعم السياسي اللبناني سعد الحريري للوصول لكرسي الرئاسة، إلا أنها لم تنجح في ذلك.

ولكن "اتفاق" أحزاب لبنان السياسية على ميشال عون تضمن أيضا حصول الحريري على منصب رئاسة الوزراء.

وفي خطاب له بعد انتخابه، قال عون إن "لبنان السالك بين الألغام لا يزال في منأى عن النيران المشتعلة حوله في المنطقة. ويبقى في طليعة أولوياتنا عدم انتقال أي شرارة إليه".

المصدر: وكالات/وسائل إعلام بريطانية وأميركية

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG