Accessibility links

logo-print

عاصفة رملية تضرب الشرق الأوسط ومصرع خمسة في لبنان


الغبار يغطي العاصمة اللبنانية بيروت بسبب العاصفة الرملية

الغبار يغطي العاصمة اللبنانية بيروت بسبب العاصفة الرملية

هبت عاصفة رملية قوية الثلاثاء على دول الشرق الأوسط أدت إلى تدني مستويات الرؤية وتلوث الهواء بسبب الانتشار الكثيف للغبار في أجواء عدد من دول المنطقة، وأدت إلى مصرع وإصابة عدد من الاشخاص في لبنان.

وتفاعل مغردون عرب مع أخبار العاصفة الرملية، عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي عجت بالصورة التي تظهر كثافة الغبار. ولم تخل تلك الصفحات من التعليقات الساخرة.

مصرع خمسة لبنانيين

ولقي خمسة أشخاص على الأقل مصرعهم ونقل الآلاف من اللبنانيين إلى المستشفيات لإصابتهم بحالات اختناق جراء عاصفة رملية غير موسمية هبت على عدد من دول الشرق الأوسط، حسب ما أعلن مسؤولون لبنانيون.

وغطت العاصفة العاصمتين بيروت ودمشق بشكل كثيف ما دفع رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام إلى إصدار قرار بإغلاق الإدارات العامة والبلديات الأربعاء باستثناء المستشفيات والمستوصفات الصحية والدفاع المدني بسبب العاصفة.

وأمر سلام الإدارات العامة المعنية والقوى الأمنية البقاء على "جهوزيتها القصوى والتنسيق فيما بينها" لاتخاذ جميع التدابير والإجراءات لمواجهة هذه العاصفة.

وقد أعلنت وزارة الصحة اللبنانية حالة الاسنتفار العام لمواجهة العاصفة وسط توقعات بارتفاع الإصابات.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بيروت يزبك وهبة:

النظام السوري يعلق غاراته الجوية

وفي سورية قال الإعلام المحلي إن العاصفة تسببت في تدني مستوى الرؤية ما أجبر النظام السوري على وقف غاراته على المواقع التي يسيطر عليها مسلحو المعارضة، وتوقفت المظاهرات الاحتجاجية المزمع تنفيذها في مناطق عدة في سورية.

نقل الرئيس المصري السابق بسيارة الترحيلات لأول مرة

وشهدت شوارع العاصمة المصرية القاهرة ضعفا غير مسبوق في حركة سير المركبات في الشوارع الرئيسية، ولم تشهد القاهرة اكتظاظا لحركة المرور كعادتها، بسبب امتناع المواطنين عن الخروج من منازلهم، لشدة الحر وتدني مستويات الرؤية الأفقية بسبب كثافة الغبار.

وقالت وسائل إعلام محلية مصرية إن القيادة الأمنية قررت ولأول مرة نقل الرئيس المصري السابق محمد مرسي إلى محبسه بعد تأجيل إحدى جلسات محاكمته بسيارات الترحيلات وليس بواسطة طائرة هيلوكوبتر كما يحصل في كل مرة.

وفي الإسكندرية أدت العاصمة إلى وقوع حالة من الإرباك في ثلاث رحلات جوية منطلقة من مطار برج العرب، بسبب تدني الرؤية في أجواء المطار وصعوبة عمل أبراج المراقبة.

الأردن.. تفويض مدراء التربية بتعطيل الدراسة

وشهد الطريق الصحراوي في الأردن والذي يصل شمال البلاد بجنوبها غبارا كثيفة أثرت على مستويات الرؤية الأفقية، وتعرضت بعض المدن الأردنية والمناطق الصحراوية لهبات رملية شديدة ترافقت مع ارتفاع درجات الحرارة.

وفوض وزير التربية والتعليم الأردني بالوكالة محمد المومني، صلاحية تعطيل المدارس الأربعاء إلى مديري التربية والتعليم وخاصة في المناطق التي تشهد غبارا كثيفة قد تعيق حركة السير وضرورة التنسيق مع المحافظين والحكام الإداريين حسب الظروف على الأرض.

الغبار تجتاح الأراضي الفلسطينية

وتأثرت مختلف الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة بالرمال وأثرت على حركة المرور وحركة الأسواق في مختلف المدن الفلسطينية، وأطلقت الجهات الصحية الفلسطينية تحذيرات بضرورة أخذ الحيطة خاصة من يعانون من الأمراض التنفسية، وتجنب التعرض للغبار خشية الإصابة بحالات اختناق.

وكانت دوائر الأرصاد الجوية العربية قد توقعت أن تضرب البلاد العربية عاصفة رملية غير موسمية، جالبة معها كميات كثيفة من الغبار والأتربة والرمال، مع ارتفاع كبير على درجات الحراة وسط تحذير الجهات المعنية للمواطنين من خطورتها على التنفس.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG