Accessibility links

تهريب المهاجرين .. أرباح بالمليارات


مهاجر مكسيكي في طريق العبور نحو الولايات المتحدة

مهاجر مكسيكي في طريق العبور نحو الولايات المتحدة

أرباح سنوية صافية تقدر بـسبعة مليارات دولار، هذا ما يجنيه تجار البشر ممن يوهمون آلاف الأشخاص من إفريقيا بالحلم الأوربي ومثلهم من المهاجرين الحالمين بعبور الحدود نحو أميركا الشمالية.

جاء ذلك في تقرير أصدرته الاثنين وكالة الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، وذكر أن "أكبر طريقي تهريب غير قانونين من شمال إفريقيا وشرقها وغربها نحو أوروبا، ومن أميركا الجنوبية إلى أميركا الشمالية يدران نحو سبعة مليارات دولار".

وذهب مدير المؤسسة ومقرها في فيينا يوري فيدوتوف إلى أن مجمل الموارد الناتجة عن تهريب المهاجرين عبر العالم قد يتجاوز التقديرات الواردة في التقرير.

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها الوكالة هذا التقييم الذي يتوقع أن يرتفع "لأننا نلاحظ زيادة في تهريب المهاجرين في كل مكان" على ما أضاف المسؤول الدولي.

وأوضح أن "هناك ضرورة لتعزيز التعاون الدولي في وجه هذا الشكل من أشكال الجريمة المنظمة العابرة البلدان" مؤكدا أن "مآسي رهيبة تحصل يوميا عندما يثق نساء وأطفال ورجال عزل بمجرمين يعدونهم بنقلهم سرا إلى بلدان أخرى".

وقضى نحو 40 ألف مهاجر في العالم منذ سنة 2000، منهم أكثر من ثلاثة آلاف في المتوسط خلال السنة الجارية وفق تقرير صدر مؤخرا عن منظمة الهجرة الدولية استندت إليه وكالة الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG