Accessibility links

logo-print

​على مدار التاريخ الحديث لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لجأ بعض القادة إلى خيار الانقلاب السياسي الناعم أحيانا، وإلى الانقلاب العسكري الدموي أحيانا أخرى، لأسباب عديدة.

شاهد الفيديو:

ونستعرض فيما يلي أهم الانقلابات التي غيرت العالم العربي:

  • سورية 1963
صورة تجمع رئيس حزب البعث السوري ميشيل عفلق بإحدى قيادات الجيش

صورة تجمع رئيس حزب البعث السوري ميشيل عفلق بإحدى قيادات الجيش

خططت اللجنة العسكرية لحزب البعث العربي الاشتراكي، لانقلاب عام 1963 في سورية، وقد وافق ميشيل عفلق زعيم الحزب المدني في هذا الوقت على الانقلاب. وكان من أهم قادة هذا الانقلاب محمد عمران، وصلاح جديد، وحافظ الأسد.

سيطرت اللجنة العسكرية لحزب البعث على عدد من معسكرات الجيش، والأكاديمية العسكرية بمدينة حمص، ومحطة إذاعة دمشق في طريقها للسيطرة على السلطة.

وكنتيجة لذلك، تم إنشاء المجلس الوطني لقيادة الثورة، وكان أغلب أعضائه من الجيش.

  • الجزائر 1965
الرئيس الجزائري السابق هواري بومدين

الرئيس الجزائري السابق هواري بومدين

وقع انقلاب عسكري بالجزائر عام 1965 بواسطة الرئيس السابق هواري بومدين، إذ قام بإزالة أحمد بن بلّة، أول رؤساء الجزائر بعد الاستقلال من الجمهورية الفرنسية. وكان بومدين وقتها وزيرا للدفاع.

قام بومدين بإلقاء القبض على بن بلة، وتم إطلاق سراحه عام 1980.

استبدل وزير الدفاع السابق دستور البلاد ومؤسساتها السياسية بـ"مجلس ثوري" يتكون من القيادات العسكرية المؤيدة له من "مجموعة وجدة"، والتي تكونت من مجموعة من الضباط العسكريين والسياسيين في الجزائر.

  • العراق 1968
الرئيس العراقي السابق أحمد حسن البكر

الرئيس العراقي السابق أحمد حسن البكر

كان انقلاب عام 1968، أو ما عرف وقتها بثورة الـ17 من تموز/ يوليو، انقلابا مفاجئا على السلطة بواسطة أحمد حسن البكر، أحد القادة العسكريين للجيش العراقي.

وقد أدى هذا الانقلاب إلى سيطرة حزب البعث العراقي على السلطة. وشارك في هذا الانقلاب الرئيس السابق صدام حسين.

واستمر حزب البعث العراقي في حكم البلاد حتى عام 2003، عندما تمت إطاحة الرئيس السابق صدام حسين.

  • ليبيا 1969
معمر القذافي

معمر القذافي

​قامت مجموعة من 70 ضابطا بالجيش الليبي بتكوين حركة الضباط الأحرار عام 1969، وقاموا بالسيطرة على الحكومة وإزالة الحكم الملكي. بدأ الانقلاب من بنغازي وتمت السيطرة على الحكم في خلال ساعتين.

وأسست مجموعة الضباط لجنة القيادة الثورية، وقامت بتكوين حكومة ليبية وتغيير اسم الدولة إلى "الجمهورية العربية الليبية". وكان في مقدمة قيادة هذه الحركة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي.

  • سلطنة عمان 1970

صعد السلطان قابوس إلى حكم البلاد عام 1970 بعد انقلاب ناجح على والده، بهدف "إنهاء عزلة البلاد واستغلال العوائد البترولية في تطوير البلاد". وقرر قابوس تغيير اسم البلاد من "مسقط وعمان" إلى "سلطنة عمان".

ولا يزال قابوس حاكما لسلطنة عمان حتى الآن.

  • تونس 1987

أدى انقلاب عام 1987 إلى إطاحة الرئيس التونسي السابق الحبيب بورقيبة بواسطة رئيس وزرائه زين العابدين بن علي بداعي "تدهور صحة بورقيبة، وطبقا للمادة الـ57 من دستور البلاد".

وظل بن علي حاكما للبلاد حتى ثورة عام 2011.

  • السودان 1989

قام الرئيس السوداني الحالي عمر البشير بقيادة مجموعة من قادة الجيش لإطاحة حكومة رئيس الوزراء الصادق المهدي عام 1989.

وقام البشير بحظر الأحزاب السياسية وتقديم مجموعة من القوانين الإسلامية لتطبيقها على المستوى الوطني، كما قام بإنشاء مجلس قيادة الثورة للخلاص الوطني الذي تم حله عام 1993، ليصبح البشير رئيسا للجمهورية السودانية ورئيسا للوزراء وقائدا للجيش.

  • موريتانيا 2005 و 2008
إحدى عناصر قوات الجيش الموريتاني بعد انقلاب عام 2008

إحدى عناصر قوات الجيش الموريتاني بعد انقلاب عام 2008

وقع انقلاب عسكري بموريتانيا في آب/ أغسطس من العام 2005، بعد إطاحة الرئيس السابق لجمهورية موريتانيا معاوية ولد سيدي أحمد الطايع بواسطة الجيش الموريتاني، واستبدل بالمجلس العسكري للعدالة والديموقراطية.

وبعد الانقلاب، أقيمت انتخابات برلمانية ورئاسية بعد تأكيد قيادات الجيش الموريتاني عدم المشاركة في الانتخابات. وقد انتخب سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله رئيسا للجمهورية الموريتانية عام 2007.

وفي عام 2008، حدث انقلاب آخر بقيادة الجنرال محمد ولد عبد العزيز، إذ أطاح ولد الشيخ عبد الله وتولى مقاليد الحكم.

المصدر: موقع "الحرة"

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG