Accessibility links

logo-print

قرد التقط سيلفي بكاميرتك.. فمن يمتلك حقوق الصورة؟


قرد يلتقط صورة لنفسه بكاميرا المصور ديفيد سليتر في جزيرة سولاويسي الإندونيسية سنة 2011

قرد يلتقط صورة لنفسه بكاميرا المصور ديفيد سليتر في جزيرة سولاويسي الإندونيسية سنة 2011

إذا التقط قرد في غابة صورة "سيلفي" لنفسه بكاميرتك، فمن يمتلك حقوق الصورة؟

حتى الآن كانت الفكرة (شبه القانونية) المجمع عليها هي أن الذي يلتقط صورة ما يمتلك حقوقها، إلا أن صورة التقطها قرد لنفسه بكاميرا المصور البريطاني ديفيد سليتر ثم انتشرت سريعا عبر الإنترنت أثارت جدلا عالميا (والآن قانونيا) بشأن حقوق الملكية.

وقد نشرت هذه الصورة على موقع ويكيبيديا وكتب في خانة الحقوق "هذه الصورة ملك للعامة لأنها صنع حيوان لا إنسان. ليس هناك أي مؤلف بشري تناط إليه حقوق الطبع والنشر".

أما الآن فيعتزم المصور سليتر المتخصص في تصوير الحيوانات مقاضاة مؤسسة ويكيبيديا بسبب رفضها سحب صورة من مجموعتها للصور غير الخاضعة لأي حقوق ملكية.

ويؤكد سليتر أنه صاحب الحقوق لهذه الصورة التي يظهر فيها قرد يحدق بثبات إلى الكاميرا مع حركة لافتة في وجهه، على الرغم من أن الصورة التقطها القرد بنفسه بعدما استولى لفترة وجيزة على آلة التصوير خلال إعداد وثائقي في جزيرة سولاويسي الإندونيسية سنة 2011.

وقال المصور في تصريحات أوردتها وسائل الإعلام البريطانية الخميس "هذه الصورة ملكي. لكن بما أن القرد هو الذي ضغط على الزر والتقط الصورة، هم (ويكيبيديا) يؤكدون أن صاحب حقوق المؤلف لهذه الصورة هو القرد".

صاحب الكاميرا: خسرتُ الملايين

ويطالب ديفيد سليتر منذ سنتين بسحب الصورة من مكتبة ويكيبيديا كومنز التي تتيح تحميل أكثر من 22 مليون ملف (من صوت وصورة وفيديو) مجانا من دون أي حقوق مؤلف.

وبسبب شعوره بالغبن بسبب خسارة ملايين الجنيهات الإسترلينية جراء عدم تسويقه لهذه الصورة، فإنه بات يفكر في ملاحقة بنك البيانات الحرة قضائيا.


وأوضحت المتحدثة باسم مؤسسة ويكيبيديا كاثرين ماير أن المؤسسة تستند إلى القانون الأميركي للتأكيد أن الصورة لا تعود ملكيتها لأي جهة. وقالت إن هذه الصورة "تقع في إطار الحق العام بما أن حقوق المؤلف للصور لا يمكن أن تعود إلى غير البشر. القرد لا يملك الحقوق. بدوره صاحب الكاميرا لا يملكها أيضا".

وانتشر الخبر عن هذا الإشكال بعد نشر التقرير الأول بشأن شفافية مؤسسة ويكيبيديا الأربعاء والذي عددت فيه المؤسسة طلبات الحذف التي تلقتها في دعاوى مرتبطة بحقوق المؤلفين.

آراء المغردين حول ملكية الصورة

وهذه ردود فعل المغردين على تويتر حول إشكالية من يمتلك حقوق صورة القرد الذي التقطها بنفسه:

هذا المغرد يقول إنه هذه نقطة تحول بالنسبة لحقوق المصورين القرود:

هذا المغرد يقول إن عليك أن تخوض حربا ضارية (حرب غوريلاهات) لتحديد من يمتلك الصورة:

هذا المغرد يقول إن الجدل حول ملكية صورة سيلفي اتخذها قرد بحد ذاته هو أمر بعث البهجة في يومه:

هذا المغرد يقول "قرد يلتقط صورة وفجأة الناس يهتمون بحقوق الصور على الإنترنت

المصدر: مواقع إخبارية أميركية ووكالات

XS
SM
MD
LG