Accessibility links

logo-print

تدمير الآثار.. تطهير ثقافي أم سرقة ونهب؟


داعش لم يتوقف عن تدمير الآثار في سورية والعراق

داعش لم يتوقف عن تدمير الآثار في سورية والعراق

تناولت آخر حلقات برنامج "دردش تاغ"، الذي يبث كل سبت على قناة الحرة، موضوع تدمير مئات القطع الأثرية ونهبها في السنوات الأخيرة، وزوال عدة مدن أثرية عمرها مئات الأعوام خلال دقائق قليلة، والاتجار بقسم آخر بشكل غير قانوني في كل من العراق وسورية.

وأبرز البرنامج تقرير منظمة اليونيسكو التي أبدت قلقها الشديد من تدمير #تدمر الأثرية التي تقع وسط سورية بعد أن سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

ووفقا لتقارير صحفية فإن داعش قام بتلغيم كل المدينة الأثرية بالمتفجرات الثقيلة استعدادا لتفجيرها بشكل كامل بحال تمكنت القوات الحكومية من استعادة السيطرة عليها.

وأبرز تقرير بث في البرنامج ما حدث في متحف #نينوى والذي سميّ بـ "المجزرة"حيث حطم فيها تنظيم #داعش قطعا ومجسمات أثرية يعود تاريخ بعضها إلى القرن الثامن قبل الميلاد، ما دفع بناشطين بإطلاق مجموعة هاشتاغات تنادي بحماية الآثار مثل هاشتاغ #أنقذوا_حلب و #أنقذوا_تدمر.

وفقاً تقرير للأمم المتحدة دُمر نحو 300 موقع أثري في سورية خلال السنوات الأربع الماضية.

وتضمنت الحلقة ردود فعل المشاهدين من خلال تغريداتهم على موقع تويتر وآرائهم على فيسبوك.

وقد تباينت آراء المشاركين على مواقع التواصل الاجتماعي بين من اعتبر أن حماية الآثار مسؤولية المجتمع الدولي بحكم أنها تراث انساني، وبين من اعتبر أن مسؤولية ضياع القطع والتحف الأثرية هي مسؤولية الدول العربية التي لم تحميها.

صنفت الأمم المتحدة تدمير الآثار أنها جريمة حرب..ما رأيك؟ستعرض تعليقاتكم في برنامج #دردش_تاغ يوم السبت الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش عبر قناة الحرة

Posted by Dardeshtag on Friday, August 7, 2015

برأيك: ماذا يمكن أن يفعله المجتمع الدولي لوقف تدمير الآثار وحمايتها؟ستعرض تعليقاتكم في برنامج #دردش_تاغ يوم السبت الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش عبر قناة الحرة#حماية_الآثار

Posted by Dardeshtag on Wednesday, August 5, 2015

ويهدف البرنامج إلى إتاحة المجال أمام الشباب العربي للتعبير عن أفكارهم بحرية، ومناقشة أبرز القضايا التي تشغل بالهم كالفساد والبطالة والخصوصية وسرقة الهوية في الفضاء الإلكتروني والتحرش في أماكن العمل وغيرها من المواضيع.

شاهد الحلقة الرابعة عشر من برنامج "دردش تاغ":

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG