Accessibility links

العماري لـ 'الحرة': بنكيران فشل في تحقيق إصلاحات حقيقية


 رئيس حزب الأصالة والمعاصرة المغربي إلياس العماري

رئيس حزب الأصالة والمعاصرة المغربي إلياس العماري

اتهم رئيس حزب الأصالة والمعاصرة المغربي إلياس العماري الثلاثاء رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران بـ"الفشل" في قيادة حزب العدالة والتنمية لتحقيق ما وصفها بـ"إصلاحات حقيقية" خلال السنوات الخمس التي تولى فيها منصبه.

وقال في لقاء مع قناة "الحرة" إن الحزب لم يف بوعوده الخاصة حول زيادة معدلات النمو والاستثمار، وتحسين الصحة، وتوفير فرص العمل.

"لست مدعوما من الملك"

وعن الاتهامات بأن حزبه مدعوم من القصر الملكي وأن هدفه مواجهة التيار الإسلامي، نفى العماري هذه الاتهامات، مؤكدا أن حزبه ليس في مواجهة مع حزب العدالة والتنمية وإنما يسعى "للدفاع عن مشروع الديموقراطية والحداثة في المغرب".

ونفى بالمقابل رغبة الحزب في التقرب من الملك، مشددا على أنه كان دائما في مواجهة السلطة من أجل صالح الشعب.

ودحض أيضا وجود اتجاه لإعداد حزبه ليكون بديلا للحزب الإسلامي، مؤكدا أن "الشعب هو من يختار البديل وليس أي جهة أخرى".

العماري: إن فشلنا سنعلنها صراحة

وعن تصريحات بنكيران بأن الملك هو "الحاكم الفعلي" للبلاد، أكد العماري للحرة أن رئيس الحكومة يمتلك صلاحيات واسعة، منها التعيين في المناصب العليا، قائلا إن بنكيران قد عين أشخاصا في تلك المناصب بالفعل.

وتابع أن المغرب يحكمه رئيس الحكومة بحسب الدستور الذي يكفل لرئيسها تنفيذ السياسات العمومية، وفق تعبيره.

وتعهد العماري بممارسة تلك الصلاحيات الدستورية في حال فاز بالانتخابات "من دون تحميل المسؤولية لأي جهة". وأوضح في هذا الصدد "إذا فشلنا سنعلنها صراحة، دون أن نقول إن أحدا يتحكم بنا".

ورفض التصريحات التي أدلى بها بنكيران لقناة "الحرة" الاثنين التي ذكر فيها أن حزب العماري "غير موجود ولا ينافس الحزب الحاكم إلا في الإعلام"، قائلا إن حزبه قائم وينافس بقوة في الانتخابات.

المصدر: قناة "الحرة"

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG