Accessibility links

logo-print

المغرب.. مخاوف وتساؤلات بعد نشر صواريخ في مناطق حساسة


عناصر في قوات الأمن المغربية- أرشيف

عناصر في قوات الأمن المغربية- أرشيف

يعيش المغاربة حالة من الترقب والاستئثار تجاه نشر الجيش المغربي قوات وأنظمة صواريخ مضادة للطائرات في مواقع حساسة في المملكة.

وفي تحرك عسكري هو الأول من نوعه منذ سنوات، نصبت القوات المسلحة المغربية منظومة صواريخ مضادة للطائرات ومدافع متطورة متوسطة وطويلة المدى في العديد من المواقع بينها موقع مطل على الساحل الأطلسي في مدينة الدار البيضاء قريب من أعين المواطنين.

وفي هذا الإطار، قال الخبير العسكري والاستراتيجي المغربي عبدالرحمان مكاوي لـ"راديو سوا" إن حشد القوات "إجراء احترازي استباقي لهجوم جوي محتمل" بعد توفر معلومات استخباراتية مؤكدة تحدثت عن احتمال وقوع 11 طائرة مختفية في ليبيا في أيدي تنظيمات متشددة.

وأضاف أن ما نشر من صواريخ ومضادات للطائرات دليل على أن خطرا بات وشيكا على المغرب، مشيرا إلى أن تنظيم داعش قد يستغل ذكرى 11 أيلول/سبتمبر لشن هجمات على بعض دول شمال إفريقيا، حسب تعبيره.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في الرباط عبد العالي الزهّار:

وكان مشهد نصب أسلحة وقوات عسكرية في الدار البيضاء قد استأثر المغاربة الذين تداولوا شريط فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر شكل ونوع العتاد، معبرين في الآن ذاته عن تساؤلهم وتخوفهم إزاء الخطوة وسط تكتم وصمت رسمي في البلاد.

شاهد فيديو نشر على يوتيوب لإحدى المواقع التي نصبت فيها صواريخ:

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG