Accessibility links

المغرب.. الآلاف يتظاهرون ضد تصريحات بان كي مون


متظاهرون مغاربة في الرباط

متظاهرون مغاربة في الرباط

تظاهر عشرات الآلاف من المغاربة صباح الأحد في الرباط، احتجاجا على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشأن الصحراء الغربية.

وردد المشاركون في المظاهرة النشيد الوطني وشعارات منددة بتصريحات بان ورفعوا الأعلام المغربية وصورا لخريطة المملكة وللعاهل المغربي محمد السادس.

وقال وزير الإعلام المغربي السابق خالد الناصري في تصريح لـ"راديو سوا" إن المظاهرة تأتي ردا على ما تعتبره القوى السياسية المغربية تجاوزات صدرت عن الأمين العام للأمم المتحدة.

وقدرت مصادر رسمية عدد المشاركين في المظاهرة بثلاثة ملايين شخص. ولم تؤكد أي جهة مستقلة العدد.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في الرباط عبد العالي الزهار.

تحديث (8:02 ت.غ)

دعت الأحزاب والنقابات في المغرب إلى مسيرات الأحد احتجاجا على التصريحات الأخيرة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشأن الصحراء الغربية.

وقال رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بن كيران إن الأمين العام للمنظمة الدولية يشجع ما وصفها بالكيانات الوهمية.

ودعا بن كيران الذي كان يتحدث في جلسة استثنائية دعا إليها أعضاء غرفتي البرلمان مساء السبت، بان إلى التركيز على مخاطر الإرهاب وعدم الاستقرار في المنطقة، بدلا من تشجيع منطق التجزئة الذي لا يمكن أن يؤدي إلا لمزيد من عدم الاستقرار، حسب تعبيره.

وكان بان قد قال خلال زيارته مخيما للاجئين الصحراويين قرب تندوف الجزائرية، إنه يتفهم "غضب الشعب الصحراوي تجاه استمرار حالة احتلال أراضيه"، حسبما نقلت عنه وسائل إعلام محلية.

واعتبر بن كيران أن استعمال الأمين العام كلمة "احتلال" يعد سابقة في قاموس الأمم المتحدة في تناولها لملف الصحراء، إذ لا تستند حسبه لأي "أساس سياسي أو قانوني، ويعتبر استحضارها في هذه الحالة مخالفا للقانون الدولي وللأعراف المعمول بها".

وكانت الحكومة المغربية قد انتقدت الثلاثاء بشدة الأمين العام للمنظمة الدولية، واتهمته بـ"التخلي عن حياده وموضوعيته" وبالوقوع في "انزلاقات لفظية"، مؤكدة أن "هذه التصريحات غير ملائمة سياسيا، وغير مسبوقة في تاريخ أسلافه ومخالفة لقرارات مجلس الأمن".

ورد فرحان حق المتحدث باسم بان على الاتهامات المغربية الأربعاء، مؤكدا أن الأمين العام يعتبر أنه والأمم المتحدة شريكان حياديان في ملف الصحراء الغربية.

المصدر: وكالات/ راديو سوا

XS
SM
MD
LG