Accessibility links

logo-print

المغرب يفكك خلية لتجنيد مقاتلين في داعش


عناصر في القوات المغربية الخاصة- أرشيف

عناصر في القوات المغربية الخاصة- أرشيف

أعلنت وزارة الداخلية المغربية الخميس تفكيك خلية تعمل على تجنيد المقاتلين للانضمام إلى صفوف تنظيم داعش في سورية والعراق.

وأعلنت الوزارة في بيان أن العملية تمت على ضوء تحريات دقيقة قامت بها المديرية العامة لمراقبة الأراضي المغربية وبتعاون مع المصالح الأمنية الإسبانية، مشيرة إلى أنها "تندرج في إطار المقاربة الأمنية الاستباقية في مواجهة التهديدات الإرهابية".

وقالت إن أعضاء الخلية التي تم تفكيكها، كانوا ينشطون في كل من فاس وسط المملكة وتطوان والفنيدق في شمالها، ويعملون في مجال تجنيد مقاتلين مغاربة وأجانب وتأمين الدعم المادي لهم من أجل الالتحاق بالمسلحين المتشددين في سورية والعراق.

وأوضحت من جهة أخرى أن "الخلية كانت تدبر لتنفيذ أعمال إرهابية داخل المملكة باستعمال أسلحة نارية ومتفجرات".

وفي مدريد، أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية الخميس أن الخلية المذكورة كانت تنشط أيضا في مدينة سبتة المستعمرة الإسبانية في الأراضي المغربية.

وذكر البيان أن كل المعتقلين مغاربة بعضهم لهم صلات قوية بإسبانيا، ويشتبه بأنهم أداروا عملياتهم في مدن الفنيدق وتطوان وفاس.

وأضاف البيان أن الشبكة "مخصصة للتجنيد والدعم المالي وإرسال الجهاديين لتنظيم الدولة الاسلامية الارهابي"، مشيرا إلى العثور على خطط لشن هجمات في المغرب.

وذكرت الداخلية الإسبانية أن الذين اعتقلوا في المغرب الخميس أرسلوا مجندين لتلقي التدريب على استخدام السلاح وتجميعه والتعامل مع المتفجرات وسرقة السيارات للعمل مع مفجرين انتحاريين أو لخوض القتال في سورية أو العراق.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل راديو سوا في الرباط أنس عياش:

يذكر أن الرباط أكدت تفكيك العديد من الخلايا الإسلامية المقاتلة منذ سلسلة التفجيرات الانتحارية التي أسفرت عن سقوط 33 قتيلا في الدار البيضاء في أيار/مايو 2003. ووصل عدد الخلايا التي تم تفكيكها في الفترة ما بين عامي 2011 و2013 إلى 18 خلية.

وازدادت المخاوف في المملكة منذ سنة مع عودة نحو ألف من الإسلاميين المغاربة الذين قاتلوا في سورية. وفي هذا الإطار تقول السلطات باستمرار إن "مقاتلين مغاربة شاركوا في عمليات نفذتها مجموعات موالية لتنظيم القاعدة قرروا العودة إلى المغرب" لتنفيذ "أعمال إرهابية".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG