Accessibility links

logo-print

العدالة والتنمية يفوز بانتخابات المغرب.. والأصالة والمعاصرة ثانيا


بنكيران خلال مؤتمر صحافي للتعليق على النتائج

بنكيران خلال مؤتمر صحافي للتعليق على النتائج

تصدر حزب العدالة والتنمية المغربي ( مرجعية إسلامية) الانتخابات التشريعية التي جرت الجمعة بحصوله على 125 مقعدا، بينما حصل منافسه الأبرز حزب الأصالة والمعاصرة (معارضة) على 102 من مجموع مقاعد مجلس النواب الـ395.

وأوضح بيان لوزارة الداخلية صدر السبت حول النتائج النهائية للانتخابات أن العدالة والتنمية حصل على 98 مقعدا في الدوائر الانتخابية المحلية، إضافة إلى 27 مقعدا في اللائحة الانتخابية الوطنية، في حين حصد حزب الأصالة والمعاصرة 81 مقعدا محليا و21 مقعدا وطنيا.

وحصل حزب الاستقلال (محافظ – معارضة) على المرتبة الثالثة برصيد 46 مقعدا، يليه التجمع الوطني للأحرار المشارك في الحكومة بـ 37 مقعدا، ثم حزب الحركة الشعبية بـ 27 مقعدا، في حين حل في المرتبة السادسة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بحصوله على 20 مقعدا.

وحسب النظام الانتخابي في المغرب لا يمكن لأي حزب الحصول على أغلبية صريحة تمكنه من تشكيل الحكومة بمفرده.

وأشارت وزارة الداخلية المشرفة على الانتخابات إلى أن نسبة المشاركة بلغت عند إغلاق مراكز التصويت 43 في المئة.

جانب من تفاعل المغاربة مع الانتخابات ونتائجها على وسائل التواصل الاجتماعي:

وهذه هي ثاني انتخابات برلمانية تشهدها المملكة بعد تبني دستور 2011 الذي جاء بعد حراك اجتماعي عرفه المغرب بالتزامن مع موجات "الربيع العربي".

وفاز العدالة والتنمية بالمرتبة الأولى في انتخابات 2011 بحصوله على 107 مقاعد في مجلس النواب، وحل في المرتبة الثانية حزب الاستقلال (61 مقعدا)، بينما نال المرتبة الثالثة حزب التجمع الوطني للأحرار بـ 52 مقعدا.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG