Accessibility links

الداخلية المغربية تقاضي جمعية اتهمتها بالتجسس على المواطنين


وزير الداخلية المغربي محمد حصاد

وزير الداخلية المغربي محمد حصاد

أعلنت وزارة الداخلية المغربية في حكومة عبد الإله بن كيران رفعها دعوى قضائية ضد منظمة أعدت تقريرا يوجه اتهامات لأجهزة المخابرات في المغرب بالتجسس على نشطاء حقوق الانسان والصحافيين، حسبما نقلت وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

ولم تذكر وكالة المغرب العربي للأنباء اسم المنظمة ولا تفاصيل الدعوى ولكن قرار المقاضاة جاء بعد نشر "منظمة الخصوصية" المتواجدة في لندن، الأسبوع الماضي، تقريرا يتهم الحكومة المغربية بالتجسس.

وأوضحت وكالة الأنباء المغربية أن "وزارة الداخلية رفعت دعوى قضائية ضد أفراد أنجزوا ووزعوا تقريرا يوجه اتهامات خطيرة بالتجسس لأجهزة المخابرات".

وكانت جمعية مغربية تعتني بالحريات الرقمية في المغرب "جمعية الحقوق الرقمية" قد وزعت تقريرا لمنظمة الخصوصية الدولية التي تنجز تقارير حول تجسس الدول وانتهاك خصوصية المواطنين.

وجاء في تقرير المنظمة الدولية شراء المغرب لأنظمة تجسس رقمية من شركات دولية لمراقبة مواطنيها علاوة على آليات أخرى للتحكم في شبكة الإنترنت.

واستقى التقرير شهادات نشطاء مغاربة وصحافيين يشتبهون في تجسس الحكومة عليهم بالإضافة إلى "أدلة"، حسب تعبير التقرير، حول استثمار المغرب بشكل كبير لمعدات تقنية من أجل التجسس من خلال الانترنت والمكالمات الهاتفية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG