Accessibility links

logo-print

رئيس الحكومة الليبية يزور المغرب


رئيس الوزراء الليبي علي زيدان

رئيس الوزراء الليبي علي زيدان

وصل رئيس الحكومة الليبية علي زيدان يوم الاثنين إلى الرباط حيث استقبله نظيره المغربي عبد الإله بنكيران في زيارة عمل تستمر حتى الثلاثاء.

وقال بيان لرئاسة الحكومة المغربية إن زيدان سيجري محادثات مع بنكيران، إضافة إلى محادثات وزارية وأخرى مع رئيس مجلس النواب، كما سيلتقي مع ممثلي الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

ويضم الوفد الليبي الرسمي المرافق لعلي زيدان في هذه الزيارة نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الصديق عبد الكريم، ووزير الخارجية والتعاون الدولي محمد عبد العزيز، ووزير الاقتصاد مصطفى محمد أبو فناس، ومسؤولين ليبيين آخرين.

وسيعقد الوفدان المغربي والليبي يوم الثلاثاء اجتماعا موسعا برئاسة رئيسي حكومتي البلدين، وسيقوم الطرفان بتوقيع بعض العقود.

واتفق الجانبان المغربي والليبي في وقت سابق، على إلغاء التأشيرات على المغاربة حاملي الجوازات الدبلوماسية وجوازات الخدمة والجوازات الخاصة.

وبحث الجانبان في اجتماعات سابقة تحسين إجراءات دخول وإقامة المغاربة في ليبيا، والليبيين في المغرب.

وقرر الجانبان كذلك مواصلة التنسيق لإلغاء التأشيرة على المغاربة حاملي الجوازات العادية بعد استقرار الأوضاع الأمنية في ليبيا، واستكمال المؤسسات الحكومية.

واتفق الجانبان، حسبما أفادت الخارجية المغربية في وقت سابق، على إنشاء لجنة في ليبيا بين البلدين لتسوية الحالات الإنسانية المستعجلة للمغاربة المفقودين والمعتقلين، الذين فقدوا منازلهم وممتلكاتهم ابان سقوط نظام العقيد معمر القذافي.

وجرى تعاون بين البلدين لتسليم أموال نظام العقيد الليبي معمر القذافي المهربة إلى المغرب، إضافة الى تسليم الموالين للنظام الهاربين في المغرب، على ما قالت وكالة الصحافة الفرنسية.
XS
SM
MD
LG