Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • أوباما وقادة دوليون آخرون أكدوا حضورهم جنازة بيريز الجمعة

ملك المغرب يدعو لعدم استخدام اسمه في 'الصراعات الحزبية'


ملك المغرب يلقي خطاب العرش

ملك المغرب يلقي خطاب العرش

دعا الملك محمد السادس السبت الأحزاب السياسية في بلاده إلى النأي عن استخدام اسمه في "الصراعات" الانتخابية والحزبية.

وجاءت دعوة ملك المغرب في خطاب ألقاء من مدينة تطوان شمال المملكة بمناسبة الذكرى الـ 17 لتوليه العرش، وشدد فيه على أن "شخص الملك يحظى بمكانة خاصة في نظامنا السياسي، وعلى جميع الفاعلين، مرشحين وأحزابا، تفادي استخدامه في أي صراعات انتخابية أو حزبية".

وأضاف الملك محمد السادس "أقول للجميع، أغلبية ومعارضة، كفى من الركوب على الوطن لتصفية حسابات شخصية، أو لتحقيق أغراض حزبية ضيقة".

الملك يتحدث عن الانتخابات:

وقال الملك في خطابه إن هناك من يقومون بـ"ممارسات تتنافى مع مبادئ وأخلاقيات العمل السياسي" في البلاد، لكنه لم يشر إلى جهة سياسية معينة.

وشهدت الأشهر الأخيرة العديد من تبادل الاتهامات بالفساد أو التقصير في العمل الحكومي، خاصة بين حزب العدالة والتنمية الذي يقود الائتلاف الحكومي من جهة، وحزب الأصالة والمعاصرة المعارض من جهة أخرى.

"حقوق مشروعة" في الصحراء الغربية

من جهة أخرى، شدد العاهل المغربي على أن عودة بلاده إلى الاتحاد الأفريقي لا تعني تخليه عن "حقوقه المشروعة" في الصرحاء الغربية التي فرض عليها سيطرته بعد انسحاب الاستعمار الاسباني منها سنة 1975.

وأضاف الملك "إن قرار المغرب بالعودة إلى أسرته المؤسسية الإفريقية لا يعني أبدا تخليه عن حقوقه المشروعة، أو الاعتراف بكيان وهمي، يفتقد لأبسط مقومات السيادة، تم إقحامه في منظمة الوحدة الإفريقية، في خرق سافر لميثاقها."

وقرر المغرب المشاركة في القمة الأخيرة للاتحاد الأفريقي المنعقدة بالعاصمة الرواندية كيغالي في الـ 18 من الشهر الجاري، بعد أن قطيعة دامت أزيد من ثلاثة عقود.

واتخذ الملك الراحل الحسن الثاني قرارا بالانسحاب من المنظمة القارية سنة 1984 بعد قبولها "الجمهورية العربية الصحراوية" عضوا جديدا في منظمة الوحدة الأفريقية آنذاك.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG