Accessibility links

الرئيس المصري: يجب وقف نزيف الدم في سورية


الرئيس المصري محمد مرسي خلال مؤتمر صحافي في بروكسل

الرئيس المصري محمد مرسي خلال مؤتمر صحافي في بروكسل

جدد الرئيس المصري محمد مرسي دعوته إلى تغيير النظام في سورية، وشدد على ضرورة دعم جهود المبعوث الدولي والعربي الخاص الأخضر الإبراهيمي والمبادرة التي يتبناها مرسي ضمن اللجنة الرباعية التي تضم مصر والسعودية وتركيا وإيران.

نبذل كل جهد لوقف نزيف الدم ونتخذ مواقف جادة حتى يتغير النظام
وقال مرسي في مؤتمر صحافي في بروكسل في مستهل جولة أوروبية "لا نريد أبدا التدخل في الشأن الداخلي السوري، ولكن نبذل كل جهد لوقف نزيف الدم ونتخذ مواقف جادة حتى يتغير النظام. لا مجال لإجراء إصلاحات ويجب التغيير ووقف نزيف الدم."

جدير بالذكر، أن الأخضر الإبراهيمي وصل إلى دمشق الخميس، حيث من المقرر أن يجتمع مع وزير الخارجية وليد المعلم، فيما يلتقي الجمعة الرئيس السوري بشار الأسد.

في سياق متصل، اعتبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في مؤتمر صحافي الخميس أن نظام الرئيس السوري منتهي لا محالة.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري "نحن متأكدون من أن نظام الأسد زائل لا محالة وأنه من المستحيل أن يبقى بعد أن ارتكب العديد من الجرائم."

بدوره، قال زيباري "اتفقنا على عملية انتقال سياسي ديموقراطي وتحقيق نظام ديموقراطي تعددي ممثل لكافة فئات الشعب السوري وأن يقرر الشعب السوري مصيره بنفسه من دون تدخل أجنبي."

من جانب آخر، أكد رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا أن اللقاء الذي جمعه بنائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف لم يأت بجديد، مشيرا إلى تمسك بوغدانوف بمبادرة جنيف كأساس لحل الأزمة السورية.

وأوضح سيدا أنه شدد للمسؤول الروسي على ضرورة وقوف موسكو إلى جانب تطلعات الشعب السوري، وامتناعها عن مد النظام السوري بالسلاح وتأمين الغطاء السياسي له، على حد تعبيره.

الوضع الميداني

في غضون ذلك، أفادت لجان التنسيق المحلية في سورية بأن المعارضة المسلحة حققت تقدما في مدينة حلب بعدما سيطر الجيش السوري الحر على مواقع هامة في المدينة.

وقال عضو لجان التنسيق المحلية في مدينة حلب ماجد عبد النور إنه تمت السيطرة على "مخفر في حي الميدان في قلب حلب ومخفر الشيخ مقصود،" فيما تتواصل الاشتباكات في حي العرقوب.

وأكد مقتل 74 شخصا في المدينة منذ ليلة الخميس وحتى ساعة مبكرة من الصباح.

كما قالت لجان التنسيق المحلية المعارضة إنها أحصت 172 قتيلا سقطوا الأربعاء بنيران القوات الحكومية في عدد من المحافظات السورية.
XS
SM
MD
LG