Accessibility links

مرسي يستقبل وزير الخارجية الأردني لمناقشة ملف الغاز واللاجئين السوريين


محمد مرسي يلتقي ناصر جودة

محمد مرسي يلتقي ناصر جودة

استقبل الرئيس المصري محمد مرسي يوم الأربعاء وزير الخارجية الأردني ناصر جودة لمناقشة "توفير كافة السبل التي تضمن زيادة ضخ الغاز من مصر للأردن ومنع الاعتداءات المستمرة على هذا الخط"، كما قال الوزير الأردني في تصريحات عقب اللقاء.

وأضاف جودة أن مرسي أبلغه خلال اللقاء "حرص مصر على استمرار ضخ الغاز وحمايته".

وحول تكرار عمليات تفجير خط الغاز الطبيعي الواصل بين مصر وكل من إسرائيل والأردن ، قال جودة "إن الحادث الأخير لم يؤثر على تدفق الغاز إلى الأردن ولكن الأردن عانى العام الماضي من انقطاع الغاز لمدة 150 يوما بخسائر تقدر بخمسة ملايين دولار يوميا".


وتابع قائلا "لقد نقلت للرئيس مرسي رسالة من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، كما بحثنا سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين وتناولنا الوضع في المنطقة وخاصة الملف السوري المثير للقلق، وحرص الأردن على ضرورة عدم فقدان التركيز على القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

وأوضح أنه تم أيضا خلال اللقاء، الذي حضره وزير الخارجية المصري محمد عمرو، الاتفاق على العمل على انعقاد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين برئاسة رئيسي الوزراء قبل نهاية 2012.


وأشار جودة إلى أن "الأردن هي أكثر الدول تأثرا بالوضع السوري"، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 140 ألف لاجئ سوري دخلوا الأردن منذ بداية الأزمة.

وقال إن "الأردن تقوم بواجبها في ظل إمكاناتها المحدودة بما يمثله تدفق اللاجئين السوريين من عبء على الاقتصاد الأردني".

وحول إمكانية استخدام النظام السوري لأسلحة كيميائية، قال جودة إن "الأردن لا تتدخل في الشأن السوري ولكنها تبذل كل جهدها لحماية مواطنيها وأراضيها ضد أي احتمال"، بدون إضافة أي تفاصيل في هذا الصدد.

وعن مسار القضية الفلسطينية، قال جودة "إن الأردن لطالما شدد على ضرورة أن تكون هناك مفاوضات حقيقية تؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة في إطار حل الدولتين واستنادا إلى المرجعيات الدولية"، مشيرا إلى أن" هناك قاسما مشتركا بين كافة الدول وهو أن المستوطنات أمر غير قانوني ويجب أن تتوقف لأنها تقوض فرص السلام"، كما قال.

ومن ناحيتها قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن المباحثات بين وزير الخارجية المصري محمد عمرو ونظيره الأردني ناصر جودة تناولت سبل نقل المساعدات الإنسانية التي ستقدمها مصر لإغاثة اللاجئين السوريين الموجودين في الأردن.

ونقلت عن عمرو التأكيد على "ضرورة التحرك عاجلا لمواجهة الظروف الإنسانية الصعبة التي تواجه الأشقاء السوريين الذين اضطروا للنزوح عن ديارهم".

XS
SM
MD
LG