Accessibility links

من بيليه إلى غاريث بيل .. من هو أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم؟ .. شارك برأيك


غاريث بيل

غاريث بيل


شغلت مفاوضات العملاق الإسباني ريال مدريد مع نجم فريق توتنهام الانكليزي غاريث بيل جماهير الكرة على اختلاف ميولها ليس للقيمة الفنية للنجم الويلزي بل للأرقام الضخمة التي ترددت في وسائل الإعلام حول القيمة المحتملة للصفقة.

فرغم أن بيل (24 عاما) ليست له انجازات حقيقية على ساحة الكرة العالمية حتى الآن كما أنه لم يساعد فريقه في الفوز بأي بطولة، فقد بات مرشحا بقوة ليحمل لقب أغلى لاعب كرة قدم في العالم بعد أن أكدت تقارير صحافية متعددة أن ريال مدريد مستعد لدفع 132.27 مليون دولار للفوز بخدماته.

لكن هل يساوي بيل هذا الرقم الضخم، وهل سيكون بالفعل أغلى لاعب في العالم إذا اشتراه العملاق الإسباني بهذا المبلغ الضخم؟.

صحيفة "ديلي ميل" البريطانية حاولت الإجابة عن هذا السؤال في تقرير استعرضت خلاله قائمة أغلى لاعبي كرة القدم في العالم على مر التاريخ.

المفاجأة أن بيل لن يكون حتى ضمن قائمة أغلى عشرة لاعبين في تاريخ كرة القدم فقد سبقه نجوم كثيرون دفعت فيهم مبالغ طائلة.

ولم تحمل القائمة أي مفاجآت في الأسماء التي أوردتها فجميعها لنجوم أسروا عشاق الكرة في العالم لسنوات طويلة وحققوا الكثير لبلدانهم وأنديتهم.

وتصدر القائمة الجوهرة السمراء بيليه، أسطورة البرازيل وسانتوس واللاعب الأوحد في قائمة نادي الألف هدف بإحرازه 1281 هدفا طوال مسيرته مع كرة القدم، وأكثر اللاعبين تتويجا بكأس العالم برصيد ثلاث بطولات، والأكثر مشاركة في هذه البطولة الأهم في العالم برصيد 44 مباراة تجعله على القمة مناصفة مع مواطنه كافو.

وبحسب الصحيفة الانكليزية فإن قيمة عقد بيليه بعد احتساب فارق التضخم والتغير في قيمة العملة على مدار هذه السنوات، تبلغ 467.43 مليون دولار بما يزيد عن القيمة المحتملة لغاريث بيل بأكثر من 335 مليون دولار.

وكي لا يستغرب القارئ الرقم الضخم فهذا فيديو يظهر بعض اللقطات للجوهرة بيليه:

ولا يقتصر هذا الثمن الخرافي على بيليه فقط بل يشترك معه ثلاثة نجوم آخرين في القيمة ذاتها هم البرازيلي غارينشا، الفائز ببطولتين لكأس العالم مع راقصي السامبا ويعد أبرز جناح أيمن عرفته كرة القدم عبر التاريخ، والنجم الأرجنتيني مارادونا، الملك المتوج في بلاد راقصي التانغو والفائز ببطولة واحدة لكأس العالم مع منتخب بلاده، والأرجنتيني الآخر ألفريدو دي ستيفانو معشوق جماهير ريال مدريد الذي حقق لهذا النادي خمسة ألقاب لدوري أبطال أوروبا من أصل تسعة يحملها هذا النادي العريق في خزائنه.

وهذه لقطات لمارادونا تظهر مهاراته وقدراته المبهرة على المراوغة:

وهذه لقطات تظهر مهارات وقدرات العملاق الثالث غارينشا:

وهذه لقطات تظهر القدرات التهديفية المتميزة لألفريدو دي ستيفانو:

وتتدرج قائمة أغلى لاعبي كرة القدم في العالم بعد ذلك لتذكر نجوما تتراوح أثمانهم بين 195 و390 مليون دولار أبرزهم الهولندي يوهان كرويف والأرجنتيني ليونيل ميسي والألماني فرانز بينكباور والانكليزي بوبي موور.

هل يستحق بيل هذه الملايين؟

ولعل وضع غاريث بيل ضمن زمرة من أبرز نجوم الكرة على مر التاريخ يثير التساؤلات حول ما إذا كان النجم الويلزي يستحق هذه الملايين التي يستعد ريال مدريد لدفعها.

لا يمكن لأحد أن ينكر قيمة بيل مع فريقه الحالي فهو النجم الأول لتوتنهام بدون منازع وأفضل لاعبي الدوري الانكليزي في الموسم الماضي.

لكن حتى المدير الفني لفريق برشلونة، الغريم التقليدي لريال مدريد، جيراردو مارتينو تاتا يقول إن "قيمة صفقة انتقال بيل إلى ريال مدريد تشكل قلة احترام للمجتمع بشكل عام"، في إشارة إلى الظروف الاقتصادية السيئة التي تعاني منها اسبانيا.

وقد انضم بيل إلى توتنهام عام 2007 من ساوثهامبتون الانكليزي بقيمة 19.6 مليون دولار ، ولعب في مسيرته الاحترافية 289 مباراة سجل خلالها 72 هدفا من بينها ستة أهداف مع منتخب ويلز، وصنع 77 هدفا لزملائه.

ويتميز بيل بالسرعة وهو أعسر لكنه يجيد أيضا استخدام قدمه اليمني، ويتحرك بشكل جديد بطول الخط ناحية اليسار، ويجيد التسديد بعيد المدى، ويتوغل من العمق في أحيان كثيرة مستخدما بنيانه القوي وسرعته الكبيرة.

وهذه لقطات لغاريث بيل وبعض أهدافه:

رونالدو وبيل

وفي حال انتقل بيل إلى ريال مدريد فسيواجه مديره الفني كارلو أنشيلوتي معضلة إذ سيكون عليه أن يبحث في جعبته عن حلول مبتكرة لتوظيف بيل بطريقة تمكنه من الإبداع ولا تؤثر سلبا على نجم الفريق كريستيانو رونالدو الذي يتشابه كثيرا مع بيل في طريقة اللعب والميل للتحرك بطول يسار الملعب.

عن ذلك يقول لاعب ليفربول ومنتخب اسكتلندا السابق كيني دالغليش في مقال له بصحيفة ميرور البريطانية "لست متأكدا من الطريقة التي سيستخدمها أنشيلوتي للجمع بين بيل ورونالدو في نفس الفريق .. لكنني واثق أن هذا اللاعب يمتلك القدرة على النجاح في الدوري الاسباني في ظل وجود لاعبين أكفاء" معه في ريال مدريد.

وأضاف دالغليش أن بيل لاعب متميز فهو يستطيع إحراز هدف من لا شيء، كما يستطيع التغلب على منافسيه في أي مكان من الملعب، وأصبح بالفعل أستاذا في "إحياء الكرات الميتة".

واستطرد النجم الاسكتلندي قائلا "قد لا يكون بيل ضمن فئة لاعبين مثل ليونيل ميسي أو رونالدو حتى الآن، لكنه بالتأكيد سيحقق الفوز لفريقه في مباريات عدة بأساليب مختلفة".
  • 16x9 Image

    أحمد زين

    الكاتب تخرج في قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، ثم التحق بوكالة أنباء الشرق الأوسط وقام طيلة عشر سنوات بتغطية العديد من القمم والمؤتمرات المهمة كما كان الصحافي الوحيد في مصر الذي قام بتغطية حربي أفغانستان والعراق، ثم انتقل بعدها إلى واشنطن حيث عمل مراسلا لوكالة الأنباء الكويتية لثلاث سنوات حتى التحق بموقعي قناة الحرة وراديو سوا مسؤولا عن قسم التقارير الخاصة والتحليلات

XS
SM
MD
LG