Accessibility links

logo-print

مسيحيون من الموصل: لن نعود


رجل دين مسيحي في كنيسة بمدينة برطلة العراقية

رجل دين مسيحي في كنيسة بمدينة برطلة العراقية

لا يفكر عدد من مسيحيي الموصل في العودة مجدداً إلى مدينتهم بعد تحريرها، إذ لن تنتهي معاناتهم بخروج عناصر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" من المدينة، حسب قولهم.

ففي تقرير لصحيفة واشنطن بوست، يقول أحد مسيحيي المدينة خالد رمزي إنه "لا يمكننا الوقوع في الحفرة نفسها مرتين، ولا نريد أن ينشأ أطفالنا في أجواء مليئة بالعنف والخوف".

ويقول كاهن كنيسة في أربيل إن العودة للموصل تعني "تذكر الآلام والتهديدات والقتل".

وأمر عناصر داعش، عند دخولهم الموصل في 2014، المسيحيين بـ"دخول الإسلام، أو دفع الجزية" أو أن يكون جزاؤهم القتل، بحسب وكالة رويترز.

وصرح أحد المتحدرين من مدينة برطلة الواقعة شرق الموصل، منذر يوسف، لوكالة الصحافة الفرنسية بالقول: "يبقى مستقبل المسيحيين في العراق غامضا. إذا لم نشعر بالأمان، فلن نعود إلى ديارنا"، مضيفا أنه إذا عاد الآخرون فسيفعل، ولكنه لن يعود بمفرده.

وتقول إيفيت حنا، إحدى قاطنات الموصل، إنها هربت من بلدتها ليلا عند دخول عناصر داعش.

وعلى الرغم من رغبتها في العودة، تتساءل حنا: "ما الذي يضمن لنا بأن ما حصل لن يتكرر؟".

ووفقا للوكالة، فإن الظروف الأمنية عموما في العراق تثير القلق أكثر من عملية إعادة الإعمار.

وتعيش الطائفة المسيحية العراقية، التي لا يتجاوز عددها 350 ألفا، في حالة ترقب وانتظار، إذ يتم إرجاء زيجات بانتظار عودة النازحين إلى ديارهم.

وتنقل وسائل الإعلام العراقية صوراً تشير إلى تحرير قرى مسيحية وإعادة فتح الكنائس فيها، إضافة إلى عودة عدد من قاطنيها المسيحيين لها.

وفي حوار مع سي أن أن، قالت إحدى النازحات المسيحيات من الموصل، آن دانيال، إن عناصر داعش "يحاولون القضاء على تاريخنا، ولهذا أجبرونا على الخروج".

وتضيف دانيال أنه على الرغم من سفرها المتوقع إلى أستراليا حيث مُنحت حق اللجوء، ستبقى "عراقية من الموصل".

وفي قرية شاقولي التي تبعد حوالي 19 كيلومترا عن الموصل، عاد إليها أحد سكانها، عاصم حسين بعد تحريرها من داعش، معبرا لواشنطن بوست عن عزمه "البقاء فيها وإعادة بنائها مرة أخرى".

وأكد حسين أن هذه القرية ستبقى مليئة بالديانات والأعراق كما كانت من قبل، واصفا إياها بـ"نسخة مصغرة من العراق".

المصدر: وكالات/وسائل إعلام أميركية

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG