Accessibility links

رغم اشتداد القتال.. القوات العراقية تتقدم داخل الموصل


القوات العراقية تتقدم في الموصل

القوات العراقية تتقدم في الموصل

تقدمت القوات العراقية، الجمعة، داخل الموصل في شمال العراق، رغم اشتداد القتال مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" الذين يسيطرون على المدينة منذ أكثر من عامين.

وقال المقدم منتظر سالم من قوات مكافحة الإرهاب، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن قوات مكافحة الإرهاب تقدمت إلى حي الكرامة في شرق المدينة وواجهت إطلاق نار كثيف من أسلحة رشاشة وقنابل من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وأكدت الوكالة أن جرافات ومدرعات دخلت حي الكرامة عند المدخل الشرقي للموصل.

وكان إطلاق النار شبه متواصل، فيما وردت تقارير من الجبهة الأمامية على أجهزة القوات اللاسلكية تفيد بأن داعش أقام عوائق وزرع عبوات على طول الشوارع لعرقلة التقدم.

وكانت القوات العراقية انتشرت الأسبوع الحالي في محيط المحور الشرقي للمدينة، وهو المحور الذي شهد التقدم الأكبر بين جبهات ثلاث منذ انطلاق عملية استعادة الموصل في 17 من تشرين الأول/ أكتوبر.

تحديث| داعش يخسر ستة أحياء

قال بيان للجيش العراقي الجمعة إن قوات من جهاز مكافحة الإرهاب استعادت ستة أحياء في شرق الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية داعش، وسط تقارير عن تقدم سريع للقوات العراقية باتجاه الأحياء السكنية شمال وشرق المدينة.

وأوضح البيان أن قطاعات جهاز مكافحة الإرهاب حررت أحياء الملايين والسماح والخضراء وكركوكلي والقدس والكرامة في الساحل الأيسر لمدينة الموصل ورفعت العلم العراقي فوق المباني بعد تكبيد تنظيم داعش خسائر بالأرواح والمعدات.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية "نينا" عن الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي أحد أبرز قادة جهاز مكافحة الإرهاب قوله إن القوات تحقق تقدما "واضحا وسريعا" باتجاه الأحياء السكنية شمال وشرق مدينة الموصل.

وأكد الساعدي أن قوات مكافحة الإرهاب تخوض معارك طاحنة في منطقة الفلاح السكنية بعد تحريرها لمنطقة الشلالات السياحية ومجمع دجلة مول السياحي.

وأضاف أن القوات قطعت الطريق الذي يربط ناحية بعشيقة بمنطقة التحرير والزهراء وستدخل منطقة الزهراء شرقي الموصل بعد الانتهاء من تحرير منطقة السماح الأولى والثانية.

ويأتي هذا التقدم غداة إعلان المتحدث باسم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة العقيد جون دوريان الخميس أن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي يفقد السيطرة على مقاتليه مع وصول القوات العراقية إلى مشارف الموصل.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG