Accessibility links

ضابط عراقي: داعش خسر الجانب الأيسر للموصل عسكريا


قوات عراقية مشاركة في عملية الموصل

قوات عراقية مشاركة في عملية الموصل

أعلن المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب في العراق صباح النعمان الجمعة اقتحام قوات الجهاز أولى بنايات جامعة الموصل، وفرض السيطرة على جسر الحرية، فضلا عن تطهير بنايات المجمع الحكومي الرئيسي ومقرّ قائمقام الموصل في الجانب الأيسر من المدينة.

وشدد النعمان في تصريح لـ"راديو سوا" على الأهمية الاستراتيجية لهذا التقدّم، موضحا أن جامعة الموصل تعد معقلا رئيسيا ومركز القيادة الرئيسي لكل الموصل.

وقال: "نحن باقتحامنا وسيطرتنا على الجامعة سيكون ذلك آخر مسمار في نعش داعش في الساحل الأيسر باستثناء بعض الأحياء الصغيرة".

وأضاف النعمان أن الجانب الأيسر لمدينة الموصل سقط عسكريا "لأن قوات جهاز مكافحة الإرهاب تسيطر بالنار المباشرة وغير المباشرة على كل الأحياء المتبقية في الساحل الأيسر للموصل".

تحديث (12:02 ت.غ)

أكد الجيش العراقي الجمعة أن قواته واصلت تقدمها في مناطق من الموصل ووصلت إلى جسر ثان يربط شرق المدينة بغربها بالتزامن مع معارك خاضتها لاستعادة منطقة جامعة الموصل الاستراتيجية.

وأوضح بيان عسكري أذاعه التلفزيون العراقي أن وحدات جهاز مكافحة الإرهاب وصلت إلى الجسر الثاني الجنوبي المعروف أيضا بجسر الحرية، وهو واحد من خمسة جسور تربط بين ضفتي نهر دجلة الذي يمر عبر الموصل من الشمال إلى الجنوب.

وهذا الجسر هو الثاني الذي تصل إليه القوات العراقية بعد أن شقت طريقها إلى الجسر الرابع في أقصى الجنوب منذ أيام.

يذكر أن القوات العراقية فرضت سيطرتها على معظم أنحاء شرق الموصل. وسيكون عليها تأمين الضفة الشرقية لنهر دجلة لتتمكن من بدء هجمات على مناطق غرب المدينة.

تحديث: (8:20 ت.غ)

فجر تنظيم داعش الجمعة كافة الجسور الرابطة بين جانبي الموصل لإعاقة تقدم القوات العراقية.

وقالت خلية الإعلام الحربي في بيان إن تنظيم داعش قام بتفجير جميع الجسور لإعاقة "تقدم قواتنا إلى الجانب الأيمن من الموصل"، وفق ما نقلته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء "نينا".

وفي سياق متصل أعلن قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب حررت حي الصدرية في الجانب الأيسر من الموصل ورفعت العلم العراقي فوق مبانيه.

وأضاف عبد الأمير رشيد يارالله أن قوات مكافحة الإرهاب اقتحمت جامعة الموصل وسيطرت على عدد من البنايات فيه.

وكانت القوات العراقية قد أعلنت الخميس تحرير حيي سومر والساهرون في الساحل الأيسر لمدينة الموصل.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG