Accessibility links

logo-print

لأول مرة.. روسيا تعتبر منظمة أميركية غير حكومية غير مرغوب فيها


شعار منظمة "ناشيونال إنداومنت فور ديموكراسي" (نيد) National Endowment for Democracy

شعار منظمة "ناشيونال إنداومنت فور ديموكراسي" (نيد) National Endowment for Democracy

أصبحت منظمة "ناشيونال إنداومنت فور ديموكراسي" (نيد) National Endowment for Democracy الأميركية التي تقول إن هدفها هو تشجيع الديموقراطية في العالم أول منظمة غير حكومية تعتبرها السلطات الروسية "غير مرغوب فيها" وفق ما أعلنت النيابة العامة الروسية في بيان الثلاثاء.

ويفترض أن يعرض قرار النيابة على وزارة العدل الروسية التي ستفعل حظر نشاطات المنظمة غير الحكومية على الأراضي الروسية.

وقالت النيابة في البيان إنها "استنتجت بعدما أخذت في الاعتبار الهدف الشامل لنشاطات المنظمة، أنها (المنظمة) تشكل تهديدا لأسس النظام الدستوري في روسيا ودفاعها وأمنها".

وتتهم النيابة المنظمة بتمويل منظمات غير حكومية في روسيا شاركت في "الاحتجاج على نتائج الحملات الانتخابية، وتنظيم تحركات سياسية بهدف التأثير على اتخاذ القرار من قبل السلطات وتشويه صورة الخدمة العسكرية في صفوف القوات المسلحة الروسية".

وأضاف البيان أن "المنظمة قدمت بهذا الهدف في 2013-2014 إلى المنظمات غير الحكومية الروسية حوالى 5.2 ملايين دولار".

و"ناشيونال إنداومنت فور ديموكراسي" (نيد) مدرجة منذ تموز/يوليو على لائحة تضم 12 منظمة أجنبية طلب أعضاء مجلس اتحاد روسيا حظرها مع منظمات أخرى أميركية وأوكرانية وبولندية.

الخارجية الأميركية تعبر عن قلقها

وأعربت الخارجية الأميركية عن "قلقها العميق" حيال هذا القرار، معتبرة أنه مؤشر إلى "قمع الحكومة الروسية المتنامي للأصوات المستقلة".

وأضافت الخارجية في بيان الثلاثاء "نحض الحكومة الروسية على الوفاء بالتزاماتها الدولية على صعيد حرية التعبير والتجمع السلمي والجمعيات ودولة القانون".


المصدر: النيابة العامة الروسية/وكالات

XS
SM
MD
LG