Accessibility links

نائب روسي يؤكد قبول سنودن عرض اللجوء إلى فينزويلا


صورة لإدوارد سنودن على شبكة الإنترنت

صورة لإدوارد سنودن على شبكة الإنترنت


أعلن مسؤول في البرلمان الروسي الثلاثاء أن المستشار السابق لدى الاستخبارات الأميركية ادوارد سنودن، الذي لا يزال عالقا في أحد مطارات موسكو منذ 17 يوما، "وافق" على عرض اللجوء السياسي من جانب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وكتب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الروسي الكسي بوشكوف على حسابه على موقع تويتر "كما كان متوقعا، وافق سنودن على عرض اللجوء السياسي من مادورو".

وأضاف النائب القريب من السلطة "يبدو أن هذا الخيار هو الأكثر أمانا بالنسبة إلى سنودن".

لكن رسالة بوشكوف سُحبت من موقع تويتر بعد وقت قصير.

وأكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الاثنين أنه تلقى طلب لجوء من سنودن قائلا إن على الأخير "أن يتخذ قرارا في شأن استقلال طائرة، إذا أراد فعلا الحضور إلى هنا".

وليس هناك رحلات مباشرة بين روسيا وفنزويلا، وعلى سنودن في هذه الحال أن يتوقف في كوبا.

وكان القضاء الأميركي وجه تهمة التجسس إدوارد سنودن بعد أن كشف معلومات سرية حول برامج التنصت والرصد الالكتروني التي تقوم بها الحكومة.

وكان سنودن يعمل متعاقدا مع الوكالة الأميركية في ولاية هاواي قبل أن يفر إلى هونغ كونغ ويعلن من هناك عن تفاصيل برامج أميركية لرصد المكالمات الهاتفية ومراقبة اتصالات الانترنت.

وكشف من خلال وثائق نشرها في صحيفتي واشنطن بوست وغارديان أن السلطات تستخدم برنامجين سريين لمراقبة الاتصالات أحدهما لمراقبة الاتصالات الهاتفية، والأخر للتصنت على مستخدمي الانترنت خارج الولايات المتحدة
XS
SM
MD
LG