Accessibility links

خطة لناتو لإصلاح المؤسسة العسكرية في العراق


قوات عراقية في قضاء الكرمة- أرشيف

قوات عراقية في قضاء الكرمة- أرشيف

من المتوقع أن يعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو) قريبا، عن خطة لمساعدة الحكومة العراقية في إصلاح المؤسسة الأمنية، لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقال المندوب الأميركي في الحلف دوغلاس لوت، قبل اجتماع لوزراء دفاع ناتو في بروكسل الأربعاء والخميس، إن هناك مبادرة مطروحة للنقاش تتضمن خطة لإصلاح المؤسسة العسكرية في العراق، وصياغة برنامج للأمن القومي.

وأضاف لوت أن ناتو قد يقدم المشورة أيضا للعراق بشأن الدعم اللوجستي وهيكل القيادة العسكرية، متوقعا أن يعلن الحلف خلال الأسابيع المقبلة وضع اللمسات النهائية مع الحكومة العراقية، على البرنامج الخاص ببناء القدرات الدفاعية للقوات العراقية.

وذكرت مصادر في الحلف أن البرنامج قد يشمل تدريب وحدات في الجيش العراقي في مجالات متخصصة، رغم أن من المرجح أن يقتصر ذلك على عدد صغير من الضباط، وليس عددا كبيرا من الجنود.

وقال لوت إنه لم يتقرر بعد إن كان التدريب سيجرى في العراق، أم في دولة أخرى.

وتأتي المبادرة بعد أن تقدمت الحكومة العراقية بطلب إلى ناتو في ديسمبر/كانون الأول الماضي، للمساعدة في تدريب قواتها الأمنية بعد أن سيطر داعش على مناطق شاسعة في العراق.

وينفذ تحالف تقوده الولايات المتحدة منذ آب/أغسطس الماضي، ضربات جوية ضد التنظيم في العراق وسورية، لكن ناتو لم يشارك حتى الآن على نحو يذكر.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG