Accessibility links

الأطلسي ينشر بوارج في بحر إيجه لمراقبة شبكات التهريب


الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ

الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرغ الخميس، إن الحلف نشر خمس بوارج حول جزيرة ليسبوس اليونانية في بحر إيجه في إطار مهمته لمراقبة شبكات مهربي المهاجرين.

وأوضح ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي في بروكسل مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر،أن الحلف وسع منذ نهاية الأسبوع الفائت منطقة عملياته ودخل المياه الإقليمية اليونانية والتركية.

وأضاف أن ناتو بدأ تركيز جهوده في المنطقة المحيطة بجزيرة ليسبوس اليونانية، لكنه ينوي التقدم أكثر نحو الجنوب في الأيام والأسابيع المقبلة، حسب قوله.

وأشار ستولتنبرغ إلى قرار زيادة عدد السفن المشاركة في المهمة التي وافق عليها وزراء دفاع الأطلسي في 11 شباط/فبراير الماضي.

وتابع قائلا إن "هناك حاليا خمس سفن في المنطقة. وسننشر فيها المزيد في الأيام المقبلة" غالبيتها مزودة بمروحيات ومعدات حديثة للمراقبة.

وأشاد بإرساء "تعاون عملاني فعلي مع" الوكالة الأوروبية للحدود "فرونتكس" بفضل تبادل ضباط ارتباط وتقاسم معلومات عن نشاط زوارق المهربين قبالة السواحل التركية.

وأضاف أن هذا الأمر مهم لأن سفن الأطلسي تجمع معلومات وتتولى المراقبة والاستطلاع، "إنه مهم لخفر السواحل اليونانيين والأتراك وفرونتكس" الذين ينسقون في هذه المنطقة في محاولة لاحتواء تدفق اللاجئين وتجنب حوادث الغرق.

ووفقا للأمم المتحدة، عبر 132 ألف مهاجر بحر إيجه منذ بداية العام متجهين إلى الاتحاد الأوروبي وقضى 440 شخصا غرقا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG